تأكيدا لما نشرته الشروق.. مذكرة حادث قطار المنيا: تعطل السيمافورات الأتوماتيكية بين برجي أبو قرقاص والمنيا - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2024 11:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأكيدا لما نشرته الشروق.. مذكرة حادث قطار المنيا: تعطل السيمافورات الأتوماتيكية بين برجي أبو قرقاص والمنيا

ميساء فهمي
نشر في: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 8:34 م | آخر تحديث: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 8:34 م

تأكيدا لما نشرته "الشروق" في عددها الصادر اليوم الاثنين، أكدت المذكرة الخاصة بحادث تصادم جرارين "مفارد" 2108 / 2121 بقطار النوم 1087 / 2528 على خط "أسوان/ القاهرة" من الخلف في الكيلو 249.6 بين أبو قرقاص/ المنيا صباح أمس الأحد، تعطل الإشارات الأتوماتيكية في منطقة الحادث قبل وقوعه بدقائق، وهي المذكرة التي تم عرضها على رئيس هيئة السكك الحديدية.

وأوضحت المذكرة، التي اطّلعت عليها "الشروق"، أن قطار النوم قد توقف عند سيمافور "1 ن" بالمنيا في تمام الساعة 5.50 صباح أمس، فيما أبلغ مراقب برج المنيا في تمام الساعة 6 صباحا بتجاوز الجرارين "مفارد" للسكة نتيجة تعطل السيمافورات الأتوماتيكية ما بين برجي أبو قرقاص والمنيا، ما أدى إلى اصطدامهما من الخلف بقطار النوم.

وقالت المذكرة إن الاصطدام أدى إلى سقوط عربة القوى رقم (17139) بترعة الإبراهيمية، وسقوط البوجي الخلفي للجرار الساحب رقم 2108، وحدوث إصابات ووفيات.

كما أشارت المذكرة إلى خطوات رفع آثار الحادث، أهمها رفع ونش المنيا البوجي الأمامي للجرار 2108 ثم التحرك إلى محطة المنيا للتخزين وإخلاء الخط الطالع، وفي تمام الساعة 11 صباحا تم تشغيل الخط الطالع مفرد بين أبو قرقاص/ المنيا.

وتابعت أنه تم سحب الجرارين المفارد 2108 / 2121 بإمداد ملوي 2584 للتخزين في محطة أبو قرقاص، ثم توالت أعمال فع آثار الحادث حتى تم إخلاء الخطوط "طالع / نازل" من المعارضات التي تعرقل الحركة، وعودة حركة القطارات بالكامل على خطو "أسوان / القاهرة" في تمام الساعة 21.20 مساءا.

ونوهت المذكرة بأن قطار نوم "أسوان / القاهرة" كان يتكون من 11 عربة نوم، وعربة نادي، عربة قوى خلفية رقم (17139).

يأتي هذا على خلفية حادث التصادم الذي وقع بين جرار وقطار نوم رقم 1087 صباح أمس الأحد، وذلك في المسافة بين أبو قرقاص والمنيا، وكلف الوزير نائبه للسكك الحديدية والجر الكهربائي ورئيس هيئة السكة الحديد بتشكيل لجنة تضم متخصصين بالسكة الحديد لإعداد تقرير بالأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع الحادث.

كانت "الشروق" قد نشرت في عددها الورقي رقم 5734 الصادر اليوم الإثنين، نقلا عن مصدر مطلع بهيئة السكة الحديد أن المعلومات الأولية للحادث تشير إلى توقف مفاجئ في منظومة الإشارات على خط سكك حديد "بني سويف – أسيوط"؛ ما أدى إلى توقف القطار استجابة لإشارة عدم المسير، في الوقت الذي كان الجرار يسير في طريقه نظرا لأن إشارته التي حصل عليها تسمح له باستكمال الرحلة وأن السكة خالية لكنه تفاجئ بالقطار أمامه ولم يتمكن من الوقوف ما أدى إلى اصطدامه بقطار النوم من الخلف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك