أحمد أبو الغيط: اجتماع الإخوان 2013 لبحث أزمة سد النهضة كشف عن قصر يد مصرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 1:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحمد أبو الغيط: اجتماع الإخوان 2013 لبحث أزمة سد النهضة كشف عن قصر يد مصرية

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط
محمد شعبان
نشر في: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 10:29 م | آخر تحديث: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 10:29 م

قال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن تهديدات الأمن المائي المصري والسوداني الشرعية؛ تتمثل في انفراد دولة المنبع بإدارة نهر دولي، ورفضها التعاون والتفاهم مع الدول الأخرى التي تعتمد عليه بشكل رئيسي في تلبية احتياجاتها المائية.

وأضاف تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسؤوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة «صدى البلد» مساء الإثنين، أن الفترة من عام 1980 حتى 2011 شهدت سعيا دائما من جميع الدول المشاركة في حوض النيل للتفاهم على كيفية إدارة النهر، والاستفادة من ثرواته، سواء السمكية أو السياحية أو الزراعية، وذلك في إطار مبادرة حوض النيل.

وأوضح أن نوايا إثيوبيا بالانفراد بقرارات خاصة بنهر النيل ظهرت قبل عام 2011؛ لكن لم يكن هناك أي بناء فعلي لسد النهضة حتى ذلك العام، قائلا: «حدث ما حدث في المجتمع المصري عام 2011، ورأت إثيوبيا أن هذه فرصة سانحة للتصرف في النهر كما يحلو لها».

وأشار إلى أن «بعض المثقفين والمفكرين المصريين، (وفد الدبلوماسية الشعبية) - وأنا أحملهم الكثير من المسئولية- تصوروا أن ترضية إثيوبيا بالحديث والطبطبة عليهم هو الحل للموضوع وذهبوا إلى إثيوبيا وقالوا لها: (الظالمين اللي كانوا ظالمينكم كرشناهم)».

وأضاف أن «إثيوبيا بناءً على ذلك، اتخذت قرارا في أبريل 2011 ببناء سد النهضة، ومضت قدما في تنفيذه»، منتقدا تصرف حكومة الإخوان في ذلك الوقت، قائلا: «رأينا على الهواء اجتماعا صاخبا من قيادة وحكومة الإخوان كشف عن قصر اليد المصرية، مش عارفين نعمل إيه، قاعدين نبتكر، وواحد يقول: (تعالوا نعمل إننا بنشتري سلاح)».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك