جودة عبدالخالق: الدعم النقدي له أفضلية نظرية لكن بشرطين - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 1:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جودة عبدالخالق: الدعم النقدي له أفضلية نظرية لكن بشرطين

جودة عبد الخالق
جودة عبد الخالق
أحمد علاء
نشر في: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 10:48 م | آخر تحديث: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 10:48 م

قال الدكتور جودة عبدالخالق عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إنه يرفض التحول في الفترة الراهنة من الدعم السلعي إلى نقدي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «تحت الشمس» الذي يُقدمه الإعلامي أحمد سالم، عبر شاشة «الشمس»، مساء الاثنين، أنّ هناك أفضلية نظرية للدعم النقدي على العيني رغن أنه لا يؤيد هذا التحول في الفترة الحالية.

وأشار إلى أن الدعم النقدي يتضمن إعطاء مبلغ للمواطن المستحق بطريقة ما ووفق معايير معينة وطبقًا لمنظومة أسعار محددة، ومن ثم يشتري ما يريده، موضحًا أنَّ الأفضلية أن المواطن يكون حرًا في اقتناء السلعة التي يرغب فيها.

لكنه أوضح أن هذه الميزة النظرية لها شرطان، أولهما وجود قاعدة بيانات وسياسات مستفيضة تسمح بتحديد من هو مستحقو الدعم وكيفية الوصول إليهم، موضحًا أن هذه القاعدة غير متوفرة حاليا.

ولفت إلى أن البيانات المتاحة حاليا لا تكفي، موضحًا أن هناك مواطنين يحملون بطاقات تموينية دون أن يستحقوا الدعم العيني، كما أن هناك مواطنين لا يحملون هذه البطاقات رغم أنهم يستحقون الدعم، واصفًا ذلك بأنه يعبر عن خلل في المنظومة، ويتوجب تصحيحه وإن كان في الحدود المقبولة.

واعتبر أن التحول من الدعم السلعي إلى نقدي في ظل هذه الظروف، فهذا يعني دفع مبالغ لمواطنين لا يستحقون الدعم، ما يمثل إهدارًا للأموال، كما أنه سيظل هناك مواطنون خارج منظومة الدعم.

ونوه بأن الشرط الثاني هو وجود آليات واضحة ومحددة وفعالة تضمن تنظيم الأسواق وضبط الأسعار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك