أيمن أبو العلا: سنعقد جلسات استماع حول مشروع المسؤولية الطبية لنصل لقانون يرضي الجميع - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 6:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أيمن أبو العلا: سنعقد جلسات استماع حول مشروع المسؤولية الطبية لنصل لقانون يرضي الجميع

علي كمال
نشر في: الإثنين 15 نوفمبر 2021 - 3:44 م | آخر تحديث: الإثنين 15 نوفمبر 2021 - 3:44 م
وجه الدكتور أيمن أبو العلا، مقدم مشروع قانون المسئولية الطبية، التحية لجيش مصر الأبيض، ووصفه بأنه كان حائط الصد في أزمة كورونا الحالية وحمانا من مخاطر كثيرة كان من الممكن أن تحدث بسبب أزمة كورونا.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته نقابة الأطباء بحضور برلمانيين، لمناقشة قانون المسئولية الطبية وشرح انعكاساته الإيجابية على المنظومة الصحية بطرفيها متلقي الخدمة ومقدمها، أن القانون هدفه التنظيم التشريعي، وأن نصل للقانون الأمثل الذي يحمي الطبيب والمريض معا، مردفا: "سوف نقوم بعمل جلسات استماع حول مشروع القانون لكي نصل لقانون يرضي جميع الأطراف".

وأوضح النائب، أن مشروع القانون يحمي المريض من مقدم الخدمة ونأخذ له حقه من المنشأة، وأيضا المريض الذي يعاني من إهمال آن الأوان أن يوضح له أنها مضاعفة أو خطأ طبي وهذا القانون موجود في بلاد كثيرة.

وذكر أبو العلا، أن مشروع القانون به تعريفات واضحة لكل شيء عن المسئولية الطبية والخطأ الطبي ومقدم الخدمة، ويجب أن يكون الطبيب مؤهلا ومرخصا له، موضحا أنه وارد أن يكون خطأ مستشفى أو ممرضة أو أشعة وليس الطبيب.

وذكر أن مشروع القانون، يلزم الطبيب أن يشرح حالة المريض وما هي المضاعفات التي وارد أن تنتج عن العملية، موضحا أن اللجنة العليا التي سيتم تشكيلها بعد صدور القانون، لتلقي الشكاوى من المواطنين ستكون مهمتها حماية متلقي الخدمة وسوف تصدر قراراها عبر لجنة فنية وتحدد التعويض الذي سوف يتم صرفه في حال الخطأ والإهمال الطبي.

وأكد النائب، أن مشروع القانون قُتل بحثا في الفصل التشريعي الأول، وتم مراجعته وعمل ملاحظات من قبل مجلس الدولة، مضيفا أنه سوف يجلس مع أعضاء النقابة لمعرفة وجهات نظرهم في بعض النقاط الخلافية.

واختتم: "أتعشم أن يخرج للنور خلال دور الانعقاد الثاني الحالي، لأن القانون حماية للمريض والطبيب".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك