الصحة: فترة العدوى لفيروس ماربورج من يومين إلى 21 يوما.. ونصائح للتعامل مع المرض - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 4:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: فترة العدوى لفيروس ماربورج من يومين إلى 21 يوما.. ونصائح للتعامل مع المرض

منى زيدان:
نشر في: الخميس 16 فبراير 2023 - 2:42 م | آخر تحديث: الخميس 16 فبراير 2023 - 2:42 م
كشف الدليل الإرشادي الذي أصدرته وزارة الصحة، اليوم الخميس، أن فترة العدوى لفيروس "ماربورج" تكون من يومين إلى 21 يوما، بعد ظهور الأعراض ولمدة قد تصل لسبعة أسابيع بعد الشفاء، حيث تم اكتشاف الفيروس في مني المصابين به بعد شفائهم السريري من المرض بفترة بلغت سبعة أسابيع.

وأكد الدليل، الذي حصلت "الشروق" على نسخة منه، أنه يجب منع الأشخاص غير الضروريين لرعاية أو علاج المرضى وكذلك الزيارات من الدخول إلى المريض، ويجب اتخاذ كل الاحتياطات الخاصة بسوائل الجسم وفضلاته بطريقة صارمة، وينبغي أن يمتنع المرضى الذكور عن الممارسات الزوجية إلى أن يثبت خلو المني من الفيروس ويتطلب ذلك ۳ شهور تقريبا.

كما ينبغي الإقلال من الاختبارات لأقل حد ممكن، والاقتصار على ما هو ضروري فقط، وعلى العاملين في المعامل أن ينتبهوا جيداً إلى طبيعة العينات التي يتعاملون معها، وأن يخضعوا لإشراف يضمن تطبيق إجراءات العزل لوجود احتمالية لحدوث عدوى مكتسبة عن طريق المستشفيات.

وأصدرت وزارة الصحة، اليوم، الدليل الإرشادي لتتعامل مع فيروس "ماربورج"، وهو معروف سابقا باسم حمى ماربورج النزفية، هو حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائلة مرض فيروس "الإيبولا"، وعلى الرغم من أن هذين المرضين ناتجين عن فيروسات مختلفة، إلا أنهما متشابهان إكلينيكيا، وكلا المرضين نادرين ولهما القدرة على إحداث تفشيات وبائية مع معدلات وفيات عالية.

وكان الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان للطب الوقائي، أرسل خطابا إلى المديريات الصحية بالمحافظات، يتضمن الدليل الإرشادي عن فيروس ماربورج، به التعريف بالمرض والإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها وإجراءات التعامل مع الحالات، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات في هذا الشأن.

وذكر الخطاب أن هذا الدليل يأتي إيماء إلى إعلان منظمة الصحة العالمية على موقعها ودولة غينيا الاستوائية بشأن حدوث (۹) حالات وفاة، و(١٦) حالة اشتباه بمرض فيروس ماربوج، وفي إطار خطة وزارة الصحة والسكان للاستعداد المبكر لأي أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم من خلال ما ينشر على موقع منظمة الصحة العالمية والمواقع الصحية الأخرى ذات الصلة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك