«القومى للامتحانات»: لا عودة لنظام الثانوية القديم.. وتطوير البوكليت على مرحلتين - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 1:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومى للامتحانات»: لا عودة لنظام الثانوية القديم.. وتطوير البوكليت على مرحلتين

كتبت ــ نيفين أشرف
نشر في: الجمعة 16 يونيو 2017 - 11:09 م | آخر تحديث: الجمعة 16 يونيو 2017 - 11:09 م
- التطوير يشمل زيادة أسئلة الاختيار من متعدد تمهيدًا للعمل بالتصحيح الإلكترونى

قال مدير المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، مجدى أمين: إن تطبيق نظام البوكليت فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام نجح فى القضاء على تسريب الامتحانات وظاهرة الغش الإلكترونى، كما يعد جزءا من نظام تطوير الثانوية العامة، وسيتم الكشف عن مرحلتين لتطويره عقب انتهاء الامتحانات.
ونفى أمين، فى تصريحات صحفية، اليوم، عودة النظام القديم فى امتحانات الثانوية، لافتا إلى أن تطوير البوكليت سيشمل زيادة أسئلة الاختيار من متعدد، لنية الوزارة اللجوء إلى التصحيح الإلكترونى، بدلا من الكنترولات والتصحيح اليدوى، وأضاف: «استخدمنا الأجهزة المخصصة للتصحيح الإلكترونى، وهى غير باهظة الثمن، وبالتالى لن تكلف الوزارة الكثير».
وأكد أنه أثناء دراسة المركز تطبيق نظام البوكليت تم إجراء دراسات على عدة محافظات عشوائية، وتم أخذ رأى طلاب وأولياء أمور فيه، وتابع: «الدراسات على تطبيق النظام بدأت عقب انتهاء امتحانات العام السابق، وهو أفضل طريقة للامتحانات فى الوقت الراهن».
وعما تردد بأن أسئلة البوكليت تخاطب المستويات العليا من التفكير، قال: «هناك مواصفات للورقة الامتحانية لابد أن يلتزم بها واضع الامتحان، وفى البوكليت تمت زيادة نسبة الأسئلة التى تناسب المستويات العليا فى التفكير إلى 30%، بعد أن كانت تتراوح من 20 إلى 25%».
وأشار إلى أنه تمت مراعاة جميع ملاحظات الطلاب عليه، بزيادة المساحة المخصصة للإجابة، وإضافة 3 صفحات كمسودة فى آخر البوكليت، إذا أراد الطالب الاستزادة فى الإجابة، وأردف: «الطلاب أثنوا على البوكليت، وقالوا: إنه أفضل من الورقة الامتحانية السابقة، وزالت الرهبة منه عقب امتحان اللغة العربية».
وعن بعض الأقاويل التى تتردد بأن الوزارة تأتى بالامتحانات سهلا هذا العام لإثبات نجاح البوكليت، رد: «اللجنة تضع 3 امتحانات، يختار الوزير منها واحدا فقط، وبالتالى لا يعنيها موضوع نجاح البوكليت».
وأشار إلى أنه مع تطبيق البوكليت فى شكله الجديد والنظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة لن يحتاج الطالب المتفوق «الفاهم» إلى الدروس الخصوصية، فالنظام الجديد يعتمد على 40% فقط لأسئلة الامتحان، والباقى مهارات وأنشطة، وبالتالى لن يحتاج الطالب إلى درس خصوصى.
ووجه أمين رسالة لأولياء الأمور، قائلا: «لا تقلقوا امتحانات هذا العام فى ضوء مواصفات الورقة الامتحانية التى وضعها خبراء المركز».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك