أفضل وأسوأ العادات التي تؤثر على أسنانك - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 1:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أفضل وأسوأ العادات التي تؤثر على أسنانك

عبد الله قدري
نشر في: الثلاثاء 16 يوليه 2024 - 10:58 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يوليه 2024 - 10:58 ص

ينصح أطباء الأسنان باتباع بعض العادات الجيدة، حفاظًا على صحة الأسنان. في هذا التقرير نرصد أبرز العادات الجيدة والعادات السيئة، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

عادات سيئة يجب تجنبها

استخدام فرشاة أو معجون أسنان يحتوي على الفحم

فرش الأسنان ومعاجين الأسنان التي تحتوي على الفحم قد تكون فعالة في تبييض الأسنان، لكن فوائدها تأتي بتكلفة عالية.

الفحم مادة كاشطة للغاية، حيث يقوم بتبييض الأسنان عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من المينا، وهو النسيج الصلب الذي يغطي ويحمي الأسنان. إزالة القليل من المينا قد يكون لها تأثير مؤقت في التبييض، ولكن بمرور الوقت، يؤدي فقدان المينا إلى ضعف الأسنان وظهور تصبغات وشقوق وتجويفات ومشاكل أخرى.

استخدام فرشاة أسنان صلبة أو الضغط بقوة أثناء التنظيف

استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة والضغط بقوة أثناء التنظيف يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا واللثة وظهور إصابات في الأسنان. من الأفضل استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة والضغط بلطف أثناء التنظيف.

شرب المشروبات الرياضية والصودا والقهوة المنكهة

الأطعمة والمشروبات السكرية تدعم نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. الأطعمة والمشروبات الحمضية تساهم أيضًا في تآكل المينا بمرور الوقت. المشروبات الرياضية، مشروبات الطاقة، والصودا تحتوي على نسبة عالية من الحمض والسكر. حتى المشروبات الغازية الخالية من السكر تحتوي على مستويات عالية من الحمض، مما يزيد من خطر تآكل الأسنان. القهوة المنكهة تحتوي على أحماض وسكريات قد تكون سببًا رئيسيًا لتسوس الأسنان.

استخدام الأعواد الخشبية

استخدام الأعواد الخشبية لتنظيف الأسنان يمكن أن يؤدي إلى إصابات في اللثة بين الأسنان وتكوين خراجات لثوية وحساسية الأسنان وتآكلها. من الأفضل استخدام فراشي تنظيف ما بين الأسنان، فهي أكثر أمانًا وفعالية من الخيط السني التقليدي.

استخدام الأسنان كأدوات

استخدام الأسنان لفتح الأشياء مثل الأكياس البلاستيكية أو قطع السعر من الملابس يمكن أن يتسبب في انحناء أو كسر المينا.

عادات جيدة يجب اتباعها

التنظيف بلطف باستخدام فرشاة ناعمة

استخدام فرشاة أسنان ناعمة والضغط بلطف أثناء التنظيف يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة. يمكن أن يكون استخدام فرشاة أسنان كهربائية مفيدًا لأنها تنبهك إذا كنت تضغط بقوة زائدة.

المضمضة بالماء

مضمضة الفم بالماء بعد الأكل أو الشرب يمكن أن تساعد في معادلة الحموضة وإزالة السكر المتبقي وتنظيف البكتيريا التي تسبب التسوس ورائحة الفم الكريهة.

تأخير تنظيف الأسنان بعد الأكل

من الأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة بعد الأكل أو الشرب قبل تنظيف الأسنان للسماح للمينا بالتعافي من تأثير الأحماض والسكريات. خلال هذه الفترة، يستعيد المينا قوته بينما يمكن إزالة البكتيريا بالتنظيف بعد ذلك.

باتباع هذه النصائح يمكن الحفاظ على صحة الأسنان واللثة بشكل أفضل والوقاية من مشاكل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك