هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا للبنك التجاري الدولي - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 2:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هشام عز العرب رئيسا تنفيذيا للبنك التجاري الدولي


نشر في: الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 11:21 ص | آخر تحديث: الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 11:21 ص

قرر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي تعيين هشام عز العرب رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي خلفًا لحسين أباظة الذي أنهى فترة عمله بالبنك.

كما قرر المجلس ترشيح عمرو الجنايني عضوًا تنفيذيًا بمجلس الإدارة بصفته نائبًا للرئيس التنفيذي، كما أعلن مجلس الإدارة عن تعيين المخضرم طوني برستيدج مستشارًا تنفيذيًا لمجلس الإدارة.

كما تم تعيين إسلام زكري عضوًا تنفيذيًا بالمجلس، والذي يشغل منصب الرئيس المالي للمجموعة وعضو مجلس إدارة سي أي بي كينيا.

وكشف البنك أن هذه الترشيحات تأتي في إطار نتائج البحث والتقييم الشامل لاختيار الرئيس التنفيذي الجديد لقيادة البنك خلال الفترة القادمة، التي يهدف البنك خلالها إلى تنفيذ خطة التحول الرقمي لكافة أوجه نشاطات وأعمال البنك، مع مواصلة خطة المجلس لإعداد ودعم عدد من القادة المستقبليين.

وتم ترشيح نيفين صبور رئيسًا غير تنفيذي للمجلس، لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب بالبنك.

كان عز العرب قد غادر التجاري الدولي في أكتوبر عام 2020، وعاد مرة أخرى للبنك التجاري الدولي في بداية 2023 كرئيس لمجلس الإدارة.

وأكد البنك التجاري الدولي أنه نظرًا لخبرته المؤسسية العميقة وقيادته للبنك في السابق، فضلًا عن درايته بالأسواق المالية الدولية والعالمية، أجمع مجلس الإدارة على اختيار عز العرب لتولي منصب الرئيس التنفيذي لمدة 3 سنوات.

وخلال فترة ولايته السابقة كرئيس تنفيذي وعضو منتدب، ساهم في وضع وتنفيذ التوجه الاستراتيجي للبنك وتطوره من مجرد بنك مقرض للشركات إلى تقلده ريادة بنوك القطاع الخاص في مصر وتعزيز علامته التجارية الدولية رغم العديد من التحديات.

حقق البنك خلال فترة ولايته أيضًا الالتزام بتنمية ثقافة وروح المبادرة والجدارة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجالات الحوكمة والاستدامة وإدارة المخاطر، وشهد البنك نموًا استثنائيًا وأداءً متفوقًا بين أقرانه على الصعيدين المحلي والدولي.

وبخبرته التي تمتد لأكثر من أربعين عامًا في مجال العمل المصرفي على الصعيد الدولي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، يقوم عز العرب بتقديم الاستشارات في مجالات استراتيجيات النمو وتعبئة الموارد وإدارة المخاطر المالية، بالإضافة إلى ذلك يحرص عز العرب على دعم شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من خلال إمدادها بالاستشارات لتنمية مواردها المالية والاستشارات الاستراتيجية.

وتقلد هشام عز العرب منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي- مصر منذ عام 2002 وحتى 2020، وخلال فترة شغله لهذا المنصب استطاع عز العرب أن يرسخ مكانة البنك كأكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر بزيادة في رأس المال السوقي من مليار جنيه مصري إلى 100 مليار جنيه، وهو ما جعل من أسهم البنك أقوى مكونات المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية وإدراجه في بورصتي نيويورك ولندن وعلامة جذب لمجتمع الاستثمار الدولي، فضلًا عن كونه مقياسًا لأداء القطاع المصرفي في الأسواق الناشئة.

وتحت قيادة عز العرب ارتكزت ثقافة العمل بالبنك على تشجيع روح المبادرة والعمل الابتكاري مع الالتزام بأفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بحوكمة الشركات وإدارة المخاطر، وحرصًا من سيادته على التزام البنك بمسؤولياته العالمية قام في عام 2013 بإطلاق مبادرات الاستدامة والمساواة بين الجنسين ليكون البنك التجاري الدولي أول بنك في مصر يصدر تقرير الاستدامة ويوقع على المبادرات المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة تحت عنوان "مبادئ المصرفية المسؤولة".

وفي عام 2019 أصبح البنك التجاري الدولي أول مؤسسة عربية وإفريقية يتم إدراجها في مؤشر بلومبيرج للمساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى ذلك قاد عز العرب جهود التحول الرقمي لعمليات وممارسات البنك، بما في ذلك إنشاء وحدة تحليلات البيانات الفريدة من نوعها في البنوك المصرية، والتي قامت لاحقًا بتقديم المشورة للحكومة المصرية في مجال جمع البيانات وتحليلها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك