«الصوت النظيف» ترصد تجاوزات مرشحي المرحلة الأولى - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 1:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصوت النظيف» ترصد تجاوزات مرشحي المرحلة الأولى

ارشيفية
ارشيفية
رانيا ربيع
نشر في: الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 8:20 م | آخر تحديث: الجمعة 16 أكتوبر 2015 - 8:20 م
- «الوفد والمصريين الأحرار» يستخدمان دور العبادة بالدعاية.. و«إعلامي» يعتمد على «المال السياسي»

قبل ساعات من بدء الاقتراع في الانتخابات البرلمانية بمحافظات المرحلة الأولى يومي الأحد والاثنين من الأسبوع الجاري، رصدت حملة «الصوت النظيف» عدد من تجاوزات المرشحين تهدد مبدأ تكافؤ الفرص بينهم.

وأوضحت الحملة، في تقرير صادر عنها، الجمعة، أن محافظات المرحلة الأولى والتي تشمل 14 محافظة بواقع 103 دائرة انتخابية يتنافس فيها 2573 مرشحا على 226 مقعدا برلمانيا؛ شهدت تجاوزات عديدة كان أبرزها ما شهدته دائرة الدقي والعجوز والتي استخدم فيها إعلامي شهير، المال للتأثير على أصوات الناخبين، وذلك بإعلان تبرعه بمليون جنيه لصندوق يساهم في خلق فرص عمل لأبناء الدائرة.

ورصد التقرير، استخدام مرشحي حزبي «المصريين الأحرار والوفد» المساجد والكنائس في الدعاية اﻻنتخابية، مشيرا إلى أن مرشح «المصريين الأحرار» عن دائرة المطرية أعلن داخل كنائس المطرية عن رحلات مجانية لزيارة أديرة، فيما قام مرشح «الوفد» عن دائرة ديرب نجم شرقية بعمل دعاية داخل مساجد وكنائس ديرب نجم.

وأشار إلى استخدام الأطفال في أعمال الدعاية للمرشحين، فضلا عن سيطرة المال السياسي على المشهد في كثير من الدوائر بصورة توزيع لحوم ولعب أطفال وأدوات مدرسية على الناخبين وفرص عمل.

كما رصدت الحملة تجاوزات القنوات التليفزيونية أيضًا، موضحة أن سبع قنوات فضائية يمتلكها رجال أعمال وهي «سي بي سي، العاصمة، والحياة، وموجة كوميدي، والفراعين، والحياة2، ودريم 2» ارتكبت مخالفات بمجال الدعاية لبعض مرشحي البرلمان، وتميزهم في تحدي واضح لمبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين.

وطالب منسق «الصوت النظيف»، علاء عوض، اللجنة العليا للانتخابات، بتفعيل العقوبات التي نص عليها قانون مباشرة الحقوق السياسية، والتي تتنوع مابين الحبس والغرامة وتصل في بعض الأحيان لشطب المرشح بهدف الحد من التجاوزات التي يرتكبها المرشحين، والتي أصبحت تمثل خطورة على سلامة العملية اﻻنتخابية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك