الجارديان تقيل رسام الكاريكاتير الشهير ستيف بيل بسبب رسم نتنياهو - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 8:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجارديان تقيل رسام الكاريكاتير الشهير ستيف بيل بسبب رسم نتنياهو

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الإثنين 16 أكتوبر 2023 - 2:32 م | آخر تحديث: الإثنين 16 أكتوبر 2023 - 2:32 م

زعم رسام الكاريكاتير في صحيفة "الجارديان" ستيف بيل، أنه تم فصله من العمل في الصحيفة بعد اتهامات بأن عمله معادي للسامية، بعد رسمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال "بيل"، الذي عمل في صحيفة الجارديان لأكثر من 4 عقود، إن الصحيفة رفضت نشر المزيد من رسومه الكاريكاتورية، على الرغم من أنها ستستمر في توظيفه حتى أبريل 2024، بحسب صحيفة "telegraph".

وقال الفنان، إن القرار كان بمثابة صدمة بعض الشيء له.

وقع ذلك بعد رد فعل عنيف ضد "بيل"؛ بسبب رسم كاريكاتيري أصدره في أعقاب الأحداث الأخيرة التي تقع في فلسطين وقطاع غزة.

ويصور الرسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو يرتدي قفازات الملاكمة ويستعد لإجراء عملية جراحية على جذعه، والذي تم تحديد شكل قطاع غزة عليه، وجاء في التعليق: "يا سكان غزة، اخرجوا الآن".

وفسر البعض الرسم الكاريكاتوري على أنه إشارة إلى شيلوك المقرض اليهودي في مسرحية شكسبير تاجر البندقية ذو السمعة السيئة والمعروف بجشعه وشخصيته الكريهة.

وأثارت الصورة انتقادات واسعة النطاق، حيث وصف أحد أعضاء البرلمان من حزب المحافظين الصورة بأنها "مسيئة للغاية".

ودافع "بيل"، عن رسمه الكارتوني قائلا إنه من المستحيل طرح هذا الموضوع لصحيفة الجارديان الآن دون اتهامه زورا باستخدام استعارات معادية للسامية.

وقال إن الصورة تشير إلى رسم كاريكاتوري لديفيد ليفين من الستينيات، والذي يظهر الرئيس الأمريكي آنذاك ليندون جونسون مع ندبة على جذعه على شكل خريطة فيتنام.

وأضاف رسام الكاريكاتير، أن الإشارة إلى شكسبير لن تكون مناسبة في السياق السياسي لإسرائيل.

وقال متحدث باسم صحيفة الجارديان: "لقد تم اتخاذ القرار بعدم تجديد عقد ستيف بيل، لقد كانت الرسوم الكاريكاتورية لستيف بيل جزءًا مهمًا من الجارديان على مدار الأربعين عامًا الماضية – ونحن نشكره ونتمنى له كل التوفيق"، ورفضت الصحيفة التعليق على الرسم الكاريكاتوري.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتهم فيها رسام الكاريكاتير باستخدام صور معادية للسامية، في رسم عام 2020 يصور السير كير ستارمر وهو يحمل رأس جيريمي كوربين على طبق، فسره البعض على أنه إشارة إلى تقديم رأس يوحنا المعمدان إلى سالومي ابنة الملك اليهودي هيرودس.

وقال بيل لصحيفة Morning Star، إن صحيفة الجارديان أصبح ليها من المستحيل الحفاظ على الحرية التي تحتاجها لتكون رسام كاريكاتير، لقد عملت في هذه الصحيفة منذ 42 عامًا ولم تظهر هذه الأنواع من المشكلات إلا مؤخرًا.

وأضاف بيل: "كنت أرسم رسوم كاريكاتورية افتتاحية في الأسبوع، لقد خفضوها إلى 3 شهريًا، والآن تخلصوا منها تمامًا، كنت سأكون سعيدًا بالرسم لو أستطيع الاستمرار لبقية حياتي".

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك