الملا: فرص واعدة لتعزيز التعاون مع العراق في مجال البترول والغاز - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 7:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الملا: فرص واعدة لتعزيز التعاون مع العراق في مجال البترول والغاز

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا
أ ش أ
نشر في: الإثنين 17 أغسطس 2020 - 9:19 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 أغسطس 2020 - 9:19 ص

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع سفير العراق بالقاهرة الدكتور أحمد نايف الدليمي، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال البترول والغاز في إطار التعاون الممتد والعلاقات الوثيقة بين الجانبين، إلى جانب بحث سبل توسع شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية لأنشطة البترول والغاز بالعراق.

وأكد الملا - في تصريح اليوم الاثنين - استعداد قطاع البترول المصري لتعزيز تواجد شركاته في العراق الفترة المقبلة بمختلف أنشطة البترول والغاز والبتروكيماويات خاصة أن شركات إنشاء المشروعات البترولية والصيانة تتمتع بسجل عمل ناجح وممتد وخبرة كبيرة في العمل داخل العراق.

وأشار الوزير إلى إمكانية تأسيس شركة مصرية عراقية مشتركة في مجال تنفيذ المشروعات لسرعة تسهيل دخول الشركات المصرية للعمل في مشروعات البترول والغاز بالعراق.

كما أكد الملا الاستمرار في سريان اتفاق توريد الخام العراقي لمصر بكمية ١٢ مليون برميل لمدة ٦ أشهر والذي يتم تجديده بانتظام.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على نقل الخبرات المصرية إلى الجانب العراقي في مجال صناعة تكرير البترول وتشغيل مصافي التكرير، من خلال تدريب الكوادر العراقية تلبية لاحتياجات الجانب العراقي للحصول على الدعم الفني والتأهيل اللازم في هذه الصناعة الحيوية وتطويرها بالشكل الأمثل.

ونقل الملا خلال اللقاء التحية لنظيره العراقي إحسان عبد الجبار متمنيا له التوفيق في منصبه بعد تكليفه بمسؤولية حقيبة النفط مؤخرا، مؤكدا على التنسيق الدائم والتشاور المستمر بين قطاعي البترول والغاز في البلدين من أجل تعزيز التعاون المشترك.

من جهته، أكد السفير العراقي حرص حكومة بلاده على دعم العلاقات الثنائية والانفتاح على الشقيقة الكبرى مصر، وفتح آفاق جديدة للتعاون معها في ظل الدعم الكامل للقيادة السياسية في كلا البلدين، أهمية الاستعانة بالخبرات المصرية المتميزة وخاصة في مجال الطاقة، وأن ما حققته مصر من نجاح وتميز وما تمتلكه من خبرات متراكمة سيفيد العراق في تلك المرحلة المهمة التي تشهد التحول نحو الاستثمار والتنمية والتعمير.

وأوضح الدليمي أن العراق يسعى لوجود الشركات المصرية بصورة قوية ولاسيما الشركات المنفذة لمشروعات البنية الأساسية للبترول والغاز والربط الكهربائي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك