وزير الخارجية: توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع المجر لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية: توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع المجر لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية

هايدي صبري
نشر في: الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - 1:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - 1:08 م

- لا تفريط في قطرة مياه واحدة من النيل.. والتوصل لاتفاق قانوني لسد النهضة ضرورة

أكد الدكتور بدر عبدالهادي وزير الخارجية والهجرة، اليوم الثلاثاء، أنه لا تفريط في قطرة مياه من نهر النيل؛ نظرا لأن ما يأتي لا يكفي حتى لـ60% من الاحتياجات، مشددا على ضرورة التوصل إلى إطار قانوني لسد النهضة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بيتر سيارتو، وزير الشئون الخارجية والتجارة، بقصر التحرير.

وأضاف عبد العاطي، أن هناك تعاون وثيق بين مصر والمجر، لافتا إلى توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين وزارة الكهرباء المصرية والمجر لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية.

وأوضح أن هناك تعاونا بين المجر ومصر في قطاع السكك الحديدية بتوريد ١٣٥٠ عربة قطار، وهي الصفقة الأكبر من نوعها في تاريخ السكك الحديدية والتسليم يتم بوتيرة جيدة

وتابع أن هناك علاقة وثيقة تربط بين مصر والمجر، كما أن هناك توافق في الرؤي حول القضايا المختلفة، لافتا إلى الزيارات المتبادلة للرئيس عبد الفتاح السيسي في أكتوبر ٢٠٢٢.

وأوضح عبد العاطي، أن هناك تعاونا في القطاع الزراعي والصناعي والموارد المائية ومجال التبادل الطلابيّ والمنح الدراسية التي تقدم إلى المصريين والتي وصلت إلى ٢٠٠ منحة سنويا.

وأوضح أنه بحث مع الوزير المجري زيادة رحلات الطيران بين البلدين، وزيادة تدفق السائحين المجربين إلى مصر.

وأضاف عبد العاطي، أن المباحثات تناولت أيضا الأزمة الليبية والأزمة في السودان والأعباء التي تتحملها مصر في استقبال الملايين من اللاجئين، كذلك ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار.

من جهته، بيير سيارتو، قال إن مصر تحمي أوروبا من الهجرة غير الشرعية، قائلا: "نشكر مصر على دورها في تحقيق الاستقرار في المنطقة ودور الوساطة للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى"، لافتا إلى وجود مواطن مجري من بين المحتجزين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك