وزير الري: نراقب العبث الإثيوبي في النيل.. تحملنا الكثير والحجج واهية - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 9:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: نراقب العبث الإثيوبي في النيل.. تحملنا الكثير والحجج واهية


نشر في: الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - 3:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - 3:47 م

قال وزير الموارد المائية والري هاني سويلم، اليوم الثلاثاء، إن القاهرة تراقب بدقة ما يحدث من «عبث» في نهر النيل من إثيوبيا.

وأضاف الوزير في لقاء لفضائية «CNBC عربية»، أن «تحركات وتصرفات إثيوبيا في بعض الأحيان غير مبررة وغير علمية»، منوهًا أن «هناك اضطرابا في عملية ملء سد النهضة وتشغيله».

ولفت إلى أن «أديس أبابا تواصل ملء سد النهضة بشكل أحادي»، قائلًا إن «المفاوضات معها ليست إلا استهلاكا للوقت وغطاء سياسيا».

وتساءل الوزير، خلال اللقاء: «لماذا تحتجز إثيوبيا مليارات الأمتار المكعبة من المياه وهي غير جاهزة لتوليد الكهرباء وتجعلها عرضة للتبخر؟».

ونوه أن «مصر تحملت الكثير ووضعت العديد من الحلول الفنية ودائما تقابل بحجج واهية من الجانب الإثيوبي»، نافيًا وجود رغبة من أديس أبابا في الوصول لاتفاق.

وبسؤاله عن حجم الضرر على مصر حاليا من سد النهضة، قال: «لا نقدر حجم ضرر السد على مصر إلا بعد انتهاء الموسم والملء بشكل كامل».

وشدد سويلم على أنه لا يوجد مسار بديل للحفاظ على أمن مصر المائي عن مياه النيل، مؤكدا أن مصر لا تستطيع أن نتنازل عن متر مكعب واحد من تلك المياه.

ولفت هاني سويلم إلى أن نصيب الفرد من المياه حاليا في مصر قرابة 500 متر مكعب سنويا، وأن العجز المائي يقترب من 50 بالمئة من المياه المتاحة في البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك