بالفيديو.. حقيقة ما قاله أبو الغار عن «عك» الدستور أثناء «عشاء الجيش» - بوابة الشروق
الخميس 22 أغسطس 2024 8:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. حقيقة ما قاله أبو الغار عن «عك» الدستور أثناء «عشاء الجيش»

الدكتور محمد ابو الغار
الدكتور محمد ابو الغار
كتب – مصطفى ندا
نشر في: الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 - 5:27 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 - 5:31 م

فجّر مقطع تسجيلي للدكتور محمد أبو الغار، عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، عاصفة من الانتقادات والتعليقات. فقد رأى فيه الكثير "الدليل" على "تزوير لديباجة الدستور". وكان عمرو موسى، رئيس اللجنة، قد نفى حقيقة ما قاله أبو الغار في الفيديو، وأوضح خلال المؤتمر الذي تم عقده في هيئة الاستعلامات يوم الأحد 15 ديسمبر، أن ديباجة الدستور لم يتم تغييرها ولا تغيير حرف واحد منها بعد التصويت، ووصف ما يتردد بأنه مجرد شائعات ومحض افتراء.

الفيديو هو مقطع من مقابلة أذيعت مساء الاثنين في برنامج «في الميدان»، الذي تقدمه الإعلامية رانيا بدوي على قناة التحرير، وكان في ضيافتها الدكتور محمد أبو الغار، عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور

المقطع المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي مدته دقيقتان من مجمل اللقاء ومن مضمون الإجابة الخاصة بديباجة الدستور

المقطع الكامل الخاص بفقرة "مدنية الدولة" مدته 6 دقائق

وكان مضمون اللقاء كالتالي

تصفيق حار لمفتي الجمهورية

«الأزهر والكنيسة».. قال الدكتور محمد أبو الغار، إن المشاورات داخل لجنة الخمسين حول مدنية الدولة ارتبطت بوجود مندوب من الأزهر وآخر من الكنيسة، لثقل رأيهما أثناء البت في هذا الأمر.. وعندما أتى اليوم لنقرر فيه بشكل نهائي تلك المادة، ظهر الأنبا بولا ليقول إنه متنازل عن مدنية الدولة، وهو ما أثار دهشة الجميع "على حد قوله".

في تلك اللحظة الحاسمة- وفقا لرواية الدكتور محمد أبو الغار- ظهر مفتي الجمهورية ليتحلى بالشجاعة، ويردد كلمات "مصر حكمها مدني"، وهو ما استقبله أعضاء لجنة الخمسين بتصفيق حار، وبعث مشاعر الطمأنينة لدى الحضور، وفي اليوم النهائي للتصويت على كل مواد الدستور "وزعوا علينا النسخة النهائية لديباجة الدستور، وطلعت إشاعة إنهم هيغيروا عبارة حكمها مدني، وعمرو موسى على المنصة لسه ما بدأش قراءة، ففتحنا وبصينا لقينا مكتوب حكمها مدني مظبوطة ومفيهاش أي تغيير، وأنا شخصيا فتحت الكتاب قدامي وقعدت أقرا وعمرو موسى بيقرا وما لاحظتش حاجة".

لغز عشاء القوات المسلحة

أوضح الدكتور أبو الغار أن القوات المسلحة دعت أعضاء لجنة الخمسين لحفل العشاء، بمناسبة الانتهاء من التصويت على مواد الدستور. وأضاف "إن الجيش وزع علينا نسخة شيك تختلف عن النسخة التي في متناولنا، وقالوا لنا هي دي النسخة اللي من المقرر أن تقدم لرئيس الجمهورية المؤقت لبت النظر فيها".

وقال عضو لجنة الخمسين "في اللحظة دي ظهر أبونا أنطونيوس من الكنيسة الكاثوليكية، وقال لنا: مكتوب في نص المادة حكومتها مدنية وليس حكمها مدني، وقال ده تزوير". وهو ما أثار استياء الأعضاء، وجاء عمرو موسي وقال لأ، وكان من المقرر كتابة ورقة لتأكيد أن ما حدث هو تزوير، ولكن فضلنا عدم إثارة بلبلة تؤثر على التصويت الإيجابي.

اتفاق عمرو موسى مع السلفيين والدولة العميقة

قال محمد أبو الغار، إن الحل الوحيد وقتها تمثَّل في مراجعة المضبطة "ولاحظنا أن عمرو موسى أثناء قراءة الديباجة قال إن حكومتها مدنية، وبعدين اتلجلج وقال يعني حكمها مدني.. يعني بالمختصر المفيد عك وخلاص.. ورأيي إن التفسير الوحيد لدى هو اتفاق بين عمرو موسى وبين عدد من أعضاء اللجنة لإرضاء السلفيين وحزب النور بتحريض من أفراد الدولة العميقة".

وردًّا على سؤال مباشر من المذيعة رانيا بدوي عن اعتباره ما حدث تزويرًا، كرر الدكتور أبوالغار وصف ما حدث بـ«العك»، حيث قال: «كونه حصل تغيير؟ أيوه حصل تغيير، ما قالولناش؟ لأ ما قالولناش. ده تزوير؟ لأ مش عايز أقول كده وألخبط الدنيا في الاستفتاء، أهو عك وخلاص وعدينا».

وتابع قائلاً «ممكن تقولي إن اللي ماسمعش وماركزش هو اللي غلطان، وممكن تقولي إنه حصل غلطة في النسخة اللي اتقدمت لنا ومكتوب عليها إنها الأخيرة. خلاص، يعني هنعمل إيه؟».
وردًّا على سؤال المذيعة عن رد فعل عمرو موسى، قال الدكتور أبو الغار «هو عايز يعدي الموضوع، ومش عايز مشكلة».

مقطع جديد للدكتور أبو الغار اليوم "الثلاثاء" على قناة "سي بي سي" ومدته دقيقة

قال الدكتور محمد أبو الغار: حديثي الذي تم تحريفه شائعات للمساس بالأمن القومي، ولم أقل إن الجيش غيّر أي نص دستوري.

نشطاء يحتجون..

منى سيف، منسقة حركة لا للمحاكمات العسكرية، نشرت فيديو تصريحات أبو الغار على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وكتبت «أنا منبهرة الحقيقة!». بينما قال مصطفى النجار، النائب السابق بمجلس الشعب، إن ما حدث «شيء يدعو للضحك، ومن الممكن وصفه بالعبث المثير للقلق، ويطعن في مصداقية لجنة الخمسين».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك