«عبد العال» يستقبل عضو الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء.. ويؤكد: دورنا رئيسي في إعلاء الديمقراطية - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 2:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عبد العال» يستقبل عضو الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء.. ويؤكد: دورنا رئيسي في إعلاء الديمقراطية

د.علي عبد العال رئيس مجلس النواب
د.علي عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب - أحمد عويس
نشر في: السبت 18 يونيو 2016 - 3:28 م | آخر تحديث: السبت 18 يونيو 2016 - 3:28 م

التقى علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بمكتبه السبت، جوزيف تسانج كين عضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء.

تناول اللقاء دور مجلس النواب كمرتكز دستوري لحماية قيم الديمقراطية، وصيانة حق المواطن في التعبير عن الرأي، ودوره المحوري في تحقيق التوازن، وعدم التغول بين مختلف السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، والجهود التي تقوم بها الحكومة لتطبيق مبادئ الحكم الرشيد، وأهداف التنمية المستدامة بمحاورها الثلاثة (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية).

وأكد «عبد العال» على الدور الرئيسي الذي لعبته مصر في ولادة فكرة الآلية الرائدة عالميا، وحرصها الكامل على استكمال مراحل المراجعة الوطنية الطوعية بالتعاون مع الآلية التي توقفت خلال السنوات الماضية نظرا لما مرت به البلاد من ظروف وتطورات منذ 25 يناير 2011، والتي حالت دون استكمال الجهد المشترك بين الحكومة المصرية وآلية مراجعة النظراء الإفريقية.

يشار إلى أن الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، أنشأت في إطار مبادرة المشاركة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا (نيباد) كآلية إفريقية للمراجعة الذاتية تختص بتقييم أداء وبرامج الدول الإفريقية الأعضاء بها، وفقاً للمبادىء الواردة بإعلان «الديمقراطية والحكم السياسى والاقتصادى الرشيد الذى أقرته قمة الاتحاد الأفريقى فى ديربان» يوليو 2002، ومدونات السلوك الأخرى المتفق عليها.

وجاء إنشاء الآلية بهدف الوقوف على نقاط الضعف والقوة في هذا الأداء، والتعاون لحل المشاكل التي قد تواجه بعض الدول في هذا الصدد بعيدا عن أي عقوبات أو مساءلة ولتبادل الخبرة والمعرفة بين الدول الإفريقية، من أجل تعزيز الممارسة الديمقراطية، ودعم أسس الحكم السياسي والاقتصادي الرشيد، وترسيخ مفاهيم الشفافية ومكافحة الفساد واحترام حقوق الإنسان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك