الحوار الوطني.. البرعي يدعو للتوقف عن التعليمات الشفهية وعودة التعاون بين الجامعات والجهات الأمنية - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 10:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحوار الوطني.. البرعي يدعو للتوقف عن التعليمات الشفهية وعودة التعاون بين الجامعات والجهات الأمنية

علي كمال ومحمد المهم
نشر في: الأحد 18 يونيو 2023 - 3:59 م | آخر تحديث: الأحد 18 يونيو 2023 - 3:59 م

قال نجاد البرعي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن هناك إجماع من قبل المشاركين في جلسة تشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج، ومتطلبات حرية البحث العلمي، المنعقد اليوم الأحد، على وجود مشاكل تواجه منظومة البحث العلمي.

واقترح البرعي، خلال كلمته بالجلسة الأولى للجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، الانتقال من مسألة السيطرة على المنظومة للإدارة الذاتية، على أن يتم إعادة نظام انتخاب عمداء الكليات، على الأقل للانتقال من المراقبة والشكل إلى الإدارة الذاتية، وما سينعكس على المنظومة من إيجابيات.

وأضاف البرعي أن التعاون بين الجامعة والجهات الأمنية لحفظ الأمن القومي كلاهما يعمل وفقًا لرؤيته بشأن حفظ الأمن القومي، وفي حال أن كانت العلاقة بين الطرفين قائمة على الثقة والتعاون وليست الرقابة سيكون هناك تحرر من فكرة فرض السيطرة، شريطة أن يكون التعاون مبنى على التكامل والثقة المتبادلة.

وشدد البرعي، على ضرورة الانتقال من مسألة التعديلات الشفوية المتخصصة إلى القواعد الموضوعة للنقاش بشأن الموضوعات البحثية، وكيفية ضمان استقلال الجامعات، لافتا إلى أنه لا يوجد مشكلة أن يكون هناك اتفاق بين الجامعات، وأصحاب القرار حول مناقشة بعض الموضوعات، ولكن يجب أن تكون الفكرة بعيدة عن التعليمات الشفهية، من خلال قواعد منظمة.

كما وجه بضرورة الانتقال من الاختفاء، والعودة لفكرة التعاون وليست المراقبة؛ لضمان التقدم في مجال البحث العلمي وضمان حريته دون أن يكون هناك خوف أو قلق على مصلحة الأمن القومي للبلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك