عضو محلية النواب: وقف تراخيص البناء خطيئة ترتكبها الحكومة - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 9:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو محلية النواب: وقف تراخيص البناء خطيئة ترتكبها الحكومة

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 18 يوليه 2023 - 7:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 يوليه 2023 - 7:54 م

قال النائب محمد عطية الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن «تراخيص البناء موقوفة بطريقة غريبة جدًا»، مشيرًا إلى أن «الاشتراطات البنائية الموجودة يستحيل تنفيذها».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن صاحب المنزل القديم في المدن لا يستطيع هدم منزله وبناءه مرة أخرى؛ لأنه لا يحصل على ترخيص بعد إعادة البناء.

ونوه أن وقف التراخيص في كل المدن، أدى إلى زيادة عدد العقارات المخالفة؛ والتي لا تراعي الاشتراطات البنائية أو كود البناء، قائلًا إن «العمارات تبنى في 10 أيام، بدون الاشتراطات والقواعد السليمة».

وشدد على أن الدولة يجب أن تسمح بالبناء المقنن، الذي يخضع للقواعد الهندسية السليمة، معقبًا: «المنع التام يؤدي إلى كوارث، هذه خطيئة ترتكبها الحكومة، والأمر لا يصب في مصلحة أحد».

ولفت إلى أنه لا يجزم بوجود إحصائية بعدد المنازل الآيلة للسقوط؛ بسبب صعوبة إجراء حصر كامل لها، موضحًا أن لجان الإدارات الهندسية، تستطيع تمشيط المباني، وتشكيل لجنة منشآت آيلة للسقوط لاتخاذ قرارات الهدم بحق العقارات الخطرة.

وأشار إلى أن ما حدث في مدينة الإسكندرية – من وجهة نظره - لم يحدث في أي مدينة بالعالم، مضيفًا: «العمارة تبنى في 10 أيام تحت سمع وبصر الأجهزة، الأمر منطبق على مئات الآلاف من الحالات، وتصبح مع الوقت معرضة للسقوط، لأنها مبنية بالمخالفة للقواعد الفنية».

‏وارتفع عدد ضحايا عقار حدائق القبة المنهار إلى 13 شخصا، تم نقلهم إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة، التي قررت تسليم الجثامين لذويها تمهيدا لدفنها.

واستيقظ سكان حدائق القبة، صباح أمس، على كارثة بعد انهيار عقار سكني مكون من أربع طوابق بشارع مكاوي، الذي راح ضحيته ١٣ شخصاً، فيما انتقل اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة، لتفقد ومتابعة جهود فرق الإنقاذ أثناء انتشال الضحايا والمصابين من أسفل الأنقاض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك