لجنة اصلاح الفيفا تبقي خططها طي الكتمان - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 9:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لجنة اصلاح الفيفا تبقي خططها طي الكتمان

رويترز
نشر في: الأحد 18 أكتوبر 2015 - 4:27 م | آخر تحديث: الأحد 18 أكتوبر 2015 - 4:27 م

 

أبقت لجنة مكلفة باصلاح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خططها لتصحيح مسار المنظمة التي طالتها أكبر فضيحة فساد على مدار تاريخها طي الكتمان بعدما أنهت ثاني اجتماعاتها يوم الاحد واكتفت بالقول إن المناقشات اتسمت "بالثراء والعمق".

وقال فرانسوا كارار رئيس اللجنة انه سيقدم توصيات ملموسة الى اللجنة التنفيذية للفيفا يوم الثلاثاء مضيفا ان لجنته تحقق "تقدما".

ويواجه الفيفا ضغوطا لا سابق لها لاصلاح هياكله بعدما اصدرت السلطات الامريكية في مايو ايار الماضي لائحة اتهام بحق تسعة من مسؤولي كرة القدم الحاليين والسابقين بتهم الرشوة والفساد. وخدم العديد منهم في اللجنة التنفيذية او في لجان الفيفا المختلفة.

وتفاقمت الازمة في الثامن من اكتوبر الجاري بعد قرار ايقاف سيب بلاتر رئيس الفيفا وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي الذي كان مرشحا بقوة لخلافته لمدة 90 يوما من قبل لجنة القيم في الفيفا في انتظار نتائج تحقيق شامل.

وسيعقد الفيفا جمعية عمومية غير عادية في زوريخ في 26 فبراير حيث سينتخب 209 من الاتحادات الوطنية الاعضاء في الفيفا رئيسا جديدا وسيصوتون كذلك على بنود عملية الاصلاح.

ولم يعقد المسؤولون مؤتمرا صحفيا عقب اجتماع لجنة الاصلاح يوم الاحد في بيرن واكتفت اللجنة ببيان مقتضب لم يكشف المزيد من التفاصيل بشان الامور التي تم مناقشتها.

وقال كارار في البيان "كانت جلسة ايجابية للغاية اتسمت خلالها المناقشات بالثراء والعمق حول كل القضايا المطروحة في حزمة الاصلاحات المقترحة."

وأعاد كارار التأكيد على انه سيؤلف مجلسا استشاريا منفصلا لدراسة مقترحات لجنته.

واضاف "نسير على الطريق الصحيح."

وكان دومينيكو سكالا الرئيس المستقل للجنة المراجعة في الفيفا كشف عن خطة مفصلة لإصلاح الاتحاد الدولي تشمل تحديد مدة شغل مناصب المسؤولين المنتخبين في الفيفا وتشديد إجراءات التحقق من النزاهة.

واقترح سكالا تحديد مدة عمل المسؤولين بالفيفا بفترة لا تزيد عن 12 عاما بداية من الرئيس إلى ما دونه مع الكشف الكامل عن الدخل الذي يحصل عليه الرئيس والأمين العام وأعضاء اللجنة التنفيذية مع إجراء مراجعة أكثر تفصيلا وفاعلية لنزاهة أعضاء اللجان المختلفة.

كما تتضمن المقترحات تشكيل مجلس إدارة للاتحاد الدولي يتم انتخابه من الجمعية العمومية ليحل بدلا من اللجنة التنفيذية صاحبة النفوذ الأكبر مع وجود لجنة إدارية لتسيير أمور الاتحاد بشكل يومي



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك