بنداري: الرئيس الفائز سيتولى دفة الوطن بقوة الدستور والقانون ونزاهة القضاء - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 1:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بنداري: الرئيس الفائز سيتولى دفة الوطن بقوة الدستور والقانون ونزاهة القضاء

محمود عبد السلام
نشر في: الإثنين 18 ديسمبر 2023 - 4:10 م | آخر تحديث: الإثنين 18 ديسمبر 2023 - 4:10 م

قال المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إن رئيس الجمهورية الفائز سيتولى دفة الوطن بقوة الدستور والقانون ونزاهة القضاء، متمنيا له كل التوفيق في مرحلة دقيقة من عمر الوطن.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي للهيئة للاعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 ، اليوم الإثنين، إن مصر تجني ثمرة الديمقراطية وتحصد ما غرسة الوطن بوصول قطار الانتخابات الرئاسية إلى محطته الأخيرة للإعلان عن نتيجة الاستحقاق الانتخابي الأهم في تاريخ الأمة.

وأشار أن الهيئة قدمت نموذجا للانتخابات نتشرف به في الداخل والخارج ورأي العالم مشاركة غير مسبوقة ووعي دستوري من المواطنين، والتزاما وانضباطا وتحضرا سواء من حملات المرشحين أو وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني التي تابعت الانتخابات، مشيرًا أن الهيئة لم تدخر جهدًا لخروج الانتخابات بدقة ونزاهة وشفافية في كل خطوة اجتهدت فيها لتطبيق المسئولية التي عُهد بها إليها.

ووجه بنداري الشكر لكل الجهات والهيئات القضائية ومجلس إدارة الهيئة ومجلسها التنفيذي للخروج بالمشهد الاحترافي الذي ظهرت به الانتخابات بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة التي سهلت العملية الانتخابية في ملحمة تاريخية بذل فيها جهد وتعاون، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المحلية والأجنبية على نقلها المشهد الانتخابي بكل حياد حتى استقحقوا لقب شركاء النجاح، وأخير الشكر لبطل هذه الملحمة وهو الشعب المصري.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات فوز المرشح عبد الفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة المصرية التي أجريت في ديسمبر الجاري، ليستمر في مقعد رئيس الجمهورية لولاية جديدة مدتها 6 سنوات تبدأ في إبريل 2024 وتنتهي عام 2030، وذلك بعد حصوله على قرابة 40 مليون صوت وبنسبة 89.6% من إجمالي المواطنين المشاركين في التصويت.

وأوضحت الهيئة في مؤتمر صحفي عقدته أمس الإثنين للإعلان عن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات الرئاسة، أن عدد المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين بلغ 67 مليون 32 ألف 438 مواطنا، وأدلى 44 مليونا 777 ألفا 668 ناخبا منهم بصوته في صناديق الاقتراع، بنسبة مشاركة بلغت 66.8%.

وأضافت أنه من إجمالي عدد المصوتين، بلغ عدد الأصوات الصحيحة 44 مليونا و288 ألفا و361 صوتا بنسبة 98.9% من إجمالي الحاضرين، وسجلت الأصوات الباطلة 489 ألفا 307 صوتا بنسبة 1.1% من إجمالي الحاضرين.

وحصل المرشح عبد الفتاح السيسي على 39 مليونا 702 ألفا و451 صوتا، بنسبة 89.6%، وجاء في المركز الثاني المرشح حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري بمليون و986 ألفا و352 صوتا، بنسبة 4.5%.

فيما حصل المرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على مليون و776 ألفا و952 صوتا بنسبة 4%، محتلا المركز الثالث، وجاء المرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد في المركز الرابع بـ 822 ألفا و606 صوتا، بنسبة 1.9%.

وبذلك حسم السيسي سباق الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى دون إعادة لتجاوزه نسبة 50% من عدد الأصوات الصحيحة للناخبين، وهي النسبة التي يتحقق بها الأغلبية المطلقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك