«سي آي كابيتال»: إيران و«أرامكو» قد يؤثران سلبا على جاذبية مصر للاستثمارات - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 1:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«سي آي كابيتال»: إيران و«أرامكو» قد يؤثران سلبا على جاذبية مصر للاستثمارات

محمود عطالله الرئيس التنفيذي لشركة سي آي كابيتال
محمود عطالله الرئيس التنفيذي لشركة سي آي كابيتال
كتبت- حياة حسين:
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 3:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2016 - 3:41 م

قال محمود عطالله، الرئيس التنفيذي لشركة سي آي كابيتال، إن عودة إيران إلى الأسواق العالمية، عقب الاتفاق النووي مع أمريكا، وقرار السعودية بطرح حصة من شركة أرامكو في البورصة، قد يؤثران سلبا على جاذبية مصر للاستثمارات إذا لم تستعد بإزاحة معوقات الاستثمار.

جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع للاستثمار اليوم الثلاثاء، الذي تقيمه الشركة على مدار 6 أيام، نصفها في القاهرة والنصف الباقي في نيويورك بأمريكا.

وكانت إيران قد أبرمت اتفاقا نوويا مع أمريكا قبل عدة أشهر، وحصلت بموجبه على فك للحظر الاقتصادي المفروض عليها منذ أكثر من 10 سنوات، وبدأ تنفيذ هذا البند مطلع الأسبوع الجاري يوم السبت.

وذكر عطا الله، أن إيران تتمتع بميزات كبيرة ولديها تنوع اقتصادي مثل مصر، بالإضافة إلى أنها لم تتلق استثمارات منذ 12 عاما، وأصبحت مفتوحة الآن"، مشيرا إلى أن مصر ما زالت تعاني من مشاكل تعوق الاستثمارات، مثل عدم توفر أراضي مرفقة للأنشطة الاقتصادية، وعدم تفعيل نظام الشباك الواحد لتسهيل اجراءات ضخ استثمارات، وهو ما يعني أن إيران قد تكون جاذبة للاستثمارات وتؤثر على تنافسية مصر في هذا الاطار.

وقد أعلنت السعودية مؤخرا إنها بصدد طرح حصة من شركة آرامكو، وهي أكبر شركة نفط في العالم، في البورصة، ضمن خطة إعادة هيكلة اقتصادها، الذي يواجه تحديات خطيرة نتيجة لتراجع سعر النفط بنسبة 70% تقريبا منذ منتصف عام 2014، وهو ما أدى إلى عجز في موازنة المملكة ذات الاقتصاد الريعي والمعتمد بشكل أساسي على ايرادات البترول، بنسبة 16%، و15% في موازنة عامي 2015 و2016 على التوالي.

وأعلنت السعودية في نهاية ديسمبر الماضي إلغاء دعم الطاقة خلال 5 سنوات وطرح سندات دولية، إضافة إلى خصخصة جزء من الشركات المملوكة للدولة.

وقال عطا الله، إن "طرح حصة من شركة مثل آرامكو قد يؤثر سلبا على جاذبية البورصة المصرية أيضا، لافتًا إلى أن البورصة المصرية شهدت تخارجا لكثير من الأسهم الكبيرة، وأصبحت «غير عميقة»".

وأضاف حازم بدران، نائب الرئيس التنفيذي لسي اي كابيتال، إن "تراجع مستوى عمق السوق المصرية يكشفه حجم التداول اليومي الحالي الذي لا يزيد تقريبا عن 500 مليون جنيه، مقارنة بنحو ملياري جنيه تقريبا قبل 10 سنوات، وهذا الحجم تأثر سلبا ليس فقط بخروج أسهم شركات كبيرة من السوق، ولكن بعوامل اقتصادية وسياسية بالداخل والخارج، وقد أدى ذلك إلى زيادة في حساسية السوق نحو الأحداث الخارجية، حيث تهبط البورصة أحيانا بنسب أكبر من البورصات في الخارج رغم أن مسببات الانخفاض يكون مصدرها الخارج مثل ما يحدث الفترة الأخيرة على خلفية تراجع سعر البترول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك