روسيا تعلن بدء المرحلة الثانية من عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 8:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

روسيا تعلن بدء المرحلة الثانية من عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 12:31 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 12:31 م

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن بدء المرحلة الثانية من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وقال لافروف في مقابلة مع صحيفة «إنديا توداي»، اليوم الثلاثاء: «تهدف العملية في شرق أوكرانيا - كما أُعلن بالفعل - إلى التحرير الكامل لجمهوريتي دونيتسك ولوهانسك. ستستمر هذه العملية، وستبدأ الآن المرحلة التالية من هذه العملية الخاصة. ويبدو لي أن الآن ستكون لحظة مهمة خلال هذه العملية الخاصة».

وأشار لافروف إلى أن روسيا، بعد المحادثات في إسطنبول - كبادرة حسن نية - غيرت تشكيل القوات في أوكرانيا، منوهًا إلى أن «الأمر لم يتم تقييمه بشكل صحيح».

وأضاف: «لقد غيرنا ببساطة شكل وجودنا العسكري في أوكراني، وتم الإعلان عن ذلك مباشرة بعد الاجتماع في اسطنبول. قلنا ذلك لأننا نعتقد أنهم قدموا للنظر فيما يمكن أن يشكل أساس الاتفاقية، غيرنا كبادرة حسن نية، التكوين في منطقتي تشيرنيهيف وكييف، ومع ذلك، كما تعلمون لم يتم تقديره، بدلاً من ذلك، عرض مسرحي في بوتشا».

وفي وقت سابق، قالت وزارة الدفاع الروسية، إن سلاح الجو قصف 60 هدفا عسكريا في أوكرانيا بما في ذلك مستودعين لصواريخ «توتشكا-يو»، وإسقاط مقاتلة «ميج 29» وأربع مسيّرات.

وبحسب تقرير اليوم لوزارة الدفاع الروسية، عن سير عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا في يومها الـ55، أشارت موسكو إلى تدمير 13 معقلا للقوات الأوكرانية ومراكز تجمع عسكرية، ليل أمس.

وذكرت أن المقاتلات دمرت 60 منشأة عسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك تدمير مستودعين لصواريخ «Tochka-U»، لافتة إلى أن القوات الصاروخية والمدفعية التابعة للقوات الروسية، استهدفت 1260 هدفا عسكريا أوكرانيا، بما في ذلك 25 موقعا للقيادة، وقاذفتا صواريخ من طراز Buk-M1، و1214 مكانا لتجمعات عسكرية.

ولفتت إلى إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز «MiG-29»، وأربع طائرات بدون طيار، واعتراض صاروخين من طراز «Tochka-U» (توتشكا يو).

وأشارت إلى تدمير 140 طائرة، و487 طائرة بدون طيار، و252 نظاما صاروخيا مضادا للطائرات، و2353 دبابة ومركبات قتالية مدرعة، و256 منشأة MLRS، وغيرها، منذ بداية العملية العسكرية الروسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك