ساندرز يرفض الانسحاب من السباق الديمقراطى - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 3:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ساندرز يرفض الانسحاب من السباق الديمقراطى

السيناتور بيرنى ساندرز
السيناتور بيرنى ساندرز
كتب ــ عمرو عوض ووكالات:
نشر في: الخميس 19 مايو 2016 - 11:33 ص | آخر تحديث: الخميس 19 مايو 2016 - 11:33 ص

كلينتون تفوز بكنتاكى.. ساندرز يحصد أوريجون.. والأنظار تتجه نحو كاليفورنيا
فاز السيناتور بيرنى ساندرز فى الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطى بولاية أوريجون الأمريكية، بينما هزمته وزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون فى انتخابات الحزب بولاية كنتاكى، فى الوقت الذى فاز فيه المرشح الأوحد للحزب الجمهورى دونالد ترامب فى ولاية أوريجون.
وأوردت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أمس، أن ساندرز، الذى يرفض الانسحاب من السباق، فاز بنسبة 54.5%، مقابل 45.5% لكلينتون فى أوريجون.
وفى كنتاكى، أعلنت وزيرة الخارجية السابقة فوزها بفارق ضئيل، إذ حققت 46.8% مقابل 46.3% لمنافسها، بفارق 1.923 صوتافقط، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.
وغردت كلينتون على موقع «تويتر« قائلة «لقد فزنا فى كنتاكى.. شكرا لكل الذين شاركوا».
وبينما لم تظهر كلينتون علنا بعد فوزها، قال ساندرز فى خطاب حماسى أمام حشد جماهيرى فى كاليفورنيا التى تنتظر اقتراعا حاسما، إنه يتوقع الفوز بها، مضيفا أنه حصل على عدد كبير من المندوبين فى كنتاكى رغم هزيمته.
وأكد رفضه الدعوات التى تدعوه للانسحاب من السباق، قائلا إن الأمريكيين فى كاليفورنيا لديهم الحق فى اختيار رئيسهم المقبل، متعهدا بالصمود حتى المؤتمر العام للحزب المقرر فى فيلادلفيا بين 25 و28 يوليو المقبل.
وأضاف، فى كلمته، أن حملته حققت انتصارات غير متوقعة خلال الفترة السابقة، وأكد شعوره بالفخر لأنه «لا يحظى بدعم» جماعات المصالح أو الأثرياء، وفقا لموقع «الحرة» الإخبارى الأمريكى.
وبهذه النتائج تكون كلينتون قد حصلت على أصوات 2294 مندوبا (عاديا وسوبر) ويتبقى لها 89 مندوبا فقط للحصول على ترشيح الحزب، غير أنها قد لا تحسم السباق قبل مؤتمر الحزب فى يوليو المقبل لأن المندوبين السوبر لا يصوتون رسميا قبل المؤتمر، فيما فاز ساندرز بـ1523 مندوبا ويحتاج للحصول على 860 مندوبا آخرين للفوز بترشيح الحزب الذى يتطلب الفوز به، أصوات 2383 مندوبا على الأقل.
وستشهد الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطى فترة هدوء تستمر أسبوعين، لتبدأ بعدهما إجراءات آخر منافسات رئيسية، بما فى ذلك ولاية كاليفورنيا التى تشكل أكبر ولاية لدى الديمقراطيين وتملك 475 مندوبا، وذلك فى السابع من يونيو المقبل.
وفى سياق آخر، نظم الحزب الجمهورى انتخابات تمهيدية فى أوريجن وحدها فاز فيها المرشح الأوحد للحزب دونالد ترامب، مع أن أسماء منافسيه كانت لا تزال على لوائح الاقتراع.
وحصل ترامب على أصوات 66.9% فيما حل منافسه المنسحب تيد كروز فى المركز الثانى بـ16.7% من الأصوات. وكان ترامب ورئيس مجلس النواب الأمريكى الجمهورى بول راين قد أعلنا مؤخرا التزامهما بالعمل معا على توحيد صفوفهما فى وجه الديمقراطية هيلارى كلينتون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك