رئيس جامعة بني سويف: إنشاء معهد قومي لدراسات مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان «قريبا» - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 1:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جامعة بني سويف: إنشاء معهد قومي لدراسات مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان «قريبا»

أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف
أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف
كتب : حازم الخولى
نشر في: الثلاثاء 19 يوليه 2016 - 6:06 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يوليه 2016 - 6:06 م
نظمت كليتا الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية والحقوق بجامعة بنى سويف بمقر الجامعة بالقاهرة ندوة بعنوان "الدور المصري فى مكافحة الإرهاب وتطوير ملف حقوق الإنسان ودعم السلام فى المنطقة" بالتعاون مع المركز المصري لمكافحة الإرهاب.

وأكد حاضرو الندوة على أهمية الدور المصري في جهود مكافحة الإرهاب علي المستويين الإقليمي والعالمي وأن العلاقة بين مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان علاقة وثيقة ومتكاملة وليست متعارضة، حيث إن الإرهاب يهدر حقوق الإنسان في الحياة والاستقرار.

وأشار أمين لطفي رئيس الجامعة، إلى حرص الجامعة الدائم للقيام بدورها المجتمعي والثقافي بجانب دورها التعليمي والبحثي ومن هذا المنطلق حرصت الجامعة على إقامة هذا المؤتمر بالتعاون مع المركز المصري لمكافحة الإرهاب الذى يعتبر جمعية غير حكومية ولكنه يقدم العديد من الدراسات والبحوث في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف بهدف تقديم  الدعم للحكومات للقيام بالدور المنوط بها فى  مكافحة الإرهاب طبقاً للدستور والقانون.

وأوضح أن الجامعة بصدد إنشاء معهد قومي لدراسات مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان هدفه نشر الوعي وتصحيح المفاهيم الخاطئة وتقديم الدعم الفني، يعطي درجات علمية للدراسيين.

وتحدث الكاتب الصحفي محمد حبيب عن أهمية دور التعليم في مكافحة الإرهاب وضرورة وضع منظومة تعليمية جديدة تخاطب العقل البشري في مرحلة التعليم الأساسي، وتطرق اللواء أحمد عبد الحليم الخبير الاستراتيجي إلي عدة نقاط هامة يجب أن تطرح عند صياغة اتفاقية دولية لمكافحة الإرهاب والتطرف ككيفية تداول المعلومات علي المستوي الإقليمي والدولي وأساليب التعاون علي البؤر الإرهابية ليس في مصر فقط بل في المنطقة والعالم أجمع.

وأضاف الدكتور أحمد رفعت إلي أن العلاقة بين مكافحة الإرهاب وحقوق لإنسان علاقة متسقة طبقاً للدستور والقانون وطالب وزارة الخارجية المصرية بضرورة عمل ملف يحصر فيه كافة الأنشطة الإرهابية التي قامت بها الجماعة الإرهابية وضرورة عرضها علي كافة المنظمات الدولية ومجلس الأمن الدولي.

وأوضح الدكتور محمد شوقي أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية علي ضرورة تجديد الخطاب الديني ومحاولة القضاء علي التشدد الذي هو بذرة التطرف وضرورة التفكير في مدي إمكانية إدراك جريمة الإرهاب في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية وتكثيف الجهود الدولية لوضع تعريف للإرهاب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك