الصيدلية الذكية.. مشروع تخرج لطلاب هندسة حلوان يحل مشكلات الدواء - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 8:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصيدلية الذكية.. مشروع تخرج لطلاب هندسة حلوان يحل مشكلات الدواء

جامعة حلوان
جامعة حلوان
عمر فارس
نشر في: الخميس 19 أغسطس 2021 - 8:17 م | آخر تحديث: الخميس 19 أغسطس 2021 - 8:17 م
ابتكر طلاب كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان مشروع تخرج جديد أطلقوا عليه "الصيدلية الذكية" Smart pharmacy، يهدف إلى مساعدة المرضى والأطباء على حل المشاكل التي تواجههم مثل صعوبة الحصول علي الأدوية بالنسبة للمرضى من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصه وبخاصة خلال فتره أزمة الكوفيد-19 الذي أجبر الجميع على العزل المنزلي.

ويسهم المشروع أيضا، في حل بعض المشاكل التي تواجه الصيدلي من سوء تخزين الأدوية وصعوبة الحصول عليها بسبب كثرة الأدوية واهدار وقت المريض في الحصول على الدواء.

يقدم المشروع حلول لمشكلة القراءة الخاطئة للروشتة ما قد يؤدي إلى إخراج الدواء الغير صحيح إلى المرضى، لذلك قام طلاب هندسة حلوان بتصميم الصيدلية الذكية التي تحتوي علي الأدوية بشكل منظم ومنسق لحل مشكلة المرضي عن طريق الدخول على موقعنا الخاص بطلب الدواء سواء باختياره أو البحث عنه إذا كان متوفر وإن لم يكن متوفر يتم إيجاده وتوفير من خلال الموقع.

ويحل المشروع مشكلة إدارة الصيدلية عن طريق إنشاء application management يساعده ف إدارة الصيدلية وتحضير الدواء وتخزينه وأيضاً التواصل مع الشركات التي يتم التعامل معها والصيادله وإمكانية عمل روشته إلكترونية للتغلب على مشكلات قراءة الروشته بشكل خاطئ.

يأتى كل ما سبق من خلال ما قام به فريق العمل من هندسه حلوان قسم ميكاترونكس عن طريق تخطيط ودراسة وبحث عميق للمشكلات التى تواجه هذا القطاع الحيوى الهام، وذلك عن طريق تقسيم المشروع علي ثلاثة أقسام: التصميم الميكانيكي وإنترنت الأشياء والبرامج المدمجة.

حيث تم تصميم وتنفيذ الماكينة على SOLIDWORKS، وتم تنفيذ موقع الويب والاتصال بحالة التحكم بواسطة فريق إنترنت الأشياء باستخدام Firebase و Microsoft Visual studio و ESP-32، وتم تنفيذ علبة التحكم على أساس 2 متحكم AVR Atmega32 يتواصلان مع بعضهما البعض عبر الاتصال التسلسلي UART، وأول وحدة تحكم دقيقة "dispense ecu" مسؤولة عن جهاز توجيه الراوتر وتفاعل المستخدم باستخدام شاشة LCD ولوحة المفاتيح لضبط الجهاز على عدد وحدات الخلية التي تم تكوينها عند تثبيت الجهاز أو ترقيته، والمتحكم الثاني "store ecu" المسؤول عن جهاز التوجية التخزين. تم تطبيق نموذج معماري كامل الطبقات على البرنامج.

هذا ويتم طلب الوصفة الطبية من موقعنا على الإنترنت والتي يتم حفظها في قاعدة بيانات وإرسالها إلى خادم esp، يقوم ESP32 بتحديث خادمه بانتظام لأي طلب جديد. يتم إحضاره وإرساله إلى وحدة التحكم الدقيقة "dispense ecu" والتي تقوم بحساب موقع جهاز التوجيه الحالي والمواقع المطلوبة للأدوية المطلوبة وإرسال إشارات إلى الdrivers لتشغيل المحركات حسب الرغبة وإخراج الأدوية.

وقد تم تنفيذ هذا المشروع تحت إشراف الدكتور عبد الحليم بسيوني، المهندس ابراهيم بدوي، من خلال مجموعة من الطلاب هم كريم محمود، كريم بدرالدين، مصطفي عماد، محمد السيد، حسام صبحي، نهله نبيل، يمني طارق، نورهان السيد.

يتم التسويق لمشاريع تخرج كلية الهندسة بحلوان من خلال مبادرة "هنسوقلك" التي أطلقتها إدارة رعاية الشباب تحت إشراف ياسر الجبالي مدير الإدارة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك