وزير الصحة: ليس لدي خطة للعمل في الوزارة.. وقطاع الدواء أصبح مثل «عش الدبابير» - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 6:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة: ليس لدي خطة للعمل في الوزارة.. وقطاع الدواء أصبح مثل «عش الدبابير»

احمد عماد - وزير الصحة - ارشيفية
احمد عماد - وزير الصحة - ارشيفية
أسماء سرور
نشر في: السبت 19 سبتمبر 2015 - 6:36 م | آخر تحديث: السبت 19 سبتمبر 2015 - 6:36 م
- لدي رؤية بـ3 أضلع

- تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة هي التحرك بشكل غير مسبوق

- وضع خريطة كاملة للتوزيع الجغرافي للمرضى على مستوى الجمهورية

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، إن لديه رؤية وليس خطة واضحة للعمل في الوزارة، مشيرا إلى أن تكليفات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة هي التحرك بشكل غير مسبوق، وان الحكومة ستجتهد لتحقيق رضا المجتمع.

وأضاف وزير الصحة، في أول تصريحات صحفية له اليوم، أن المجال الطبي له 3 أضلع، وهي الطبيب والمريض والخدمة، متابعا «بالنسبة للطبيب سنهتم بالتعليم الطبي المستمر، لأن الطب عمل مهني، مع التقييم الطبي المستمر على فترات منتظمة، وأن يحصل على ترخيص مزاولة المهنة على الأداء وليس بعد تخرجه فقط، بحيث يكون التقييم على مدار حياته الطبية».

وأشار إلى أن الطبيب المصري يحتاج إلى دعم، وأن وزارة الصحة هي المسؤول الأول عن الخدمة الطبية، وهي الأم التي لا بد أن تدعم الأطباء على كافة المستويات بالمشاركة مع نقابة الأطباء، مؤكدا أن الوزارة لا تواجه نقصا في عدد الأطباء لكن ما تواجهه هي سوء التوزيع.

ولفت عماد إلى أن الضلع الثاني في المنظومة هو المريض، ولا بد أن يجد الخدمة ميسرة ومؤمنة، ويجب أن يصل العلاج إلى دون أن يتحمل أية أعباء إضافية، مشيرا إلى أنه سيتم وضع خريطة كاملة للتوزيع الجغرافي للمرضى على مستوى الجمهورية.

وقال وزير الصحة، إن الضلع الأخير في المنظومة هي الخدمة نفسها من خلال المستشفيات والمراكز، وجاري حصر للامكانيات والتجهيزات، لمعرفة النقص ومواجهته وفقا للموارد المالية".

وشدد على أنه سيستكمل ما قام به الوزراء السابقون والاستفادة منهم، على سبيل المثال التأمين الصحي أن يكون لدى كل مواطن بطاقة تأمين صحي مثل البطاقة الشخصية، وسرعة التأمين بأسرع ما يمكن، وكذلك استكمال علاج فيروس سي في مصر، وهي قضية تهم الرئيس السيسي نفسه.

ونوه إلى أنه سيقوم بمراجعة الشئون المالية للوزارة، مع التنسيق مع الوزارات المتصلة بوزارة الصحة مثل الاتصالات والتنمية المحلية والتعليم العالي والمالية، لافتا إلى أن المستشفيات الجامعية لا بد ان تدخل في أحضان المجتمع المصري، وأن يتم التعاون المستمر مع وزارة الصحة.

وتابع :" التركة كبيرة، ونحتاج إلى تحرك سريع خاصة مع اقتراب البرلمان، ولدينا العديد من القوانين التي تحتاج إلى إصدارها لتنفيذ خطط الوزارة أهمها التأمين الصحي"، مضيفا أن قطاع الدواء في مصر أصبح مثل "عش الدبابير "، ويحتاج إلى دراسة واهتمام خاص.

وأوضح أن ضم وزارتي الصحة والسكان سيكون ضمن اهتماماته، وتعهد بالتواصل مع الإعلام بمعلومات واضحة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك