رحلة السيسى والانتخابات تحرم النواب من «إجازة البرلمان» - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 8:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رحلة السيسى والانتخابات تحرم النواب من «إجازة البرلمان»

مجلس النواب
مجلس النواب
كتب ــ أحمد عويس:
نشر في: الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 9:49 م | آخر تحديث: الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 9:49 م
25 نائبا يرافقون الرئيس فى زيارته لنيويورك.. و«دعم مصر» يجهز لاختيار خليفة سيف اليزل
رغم انطلاق الإجازة الرسمية لأعضاء مجلس النواب، والتى تأتى عقب انتهاء دور الانعقاد التشريعى الأول، إلا أن حالة من النشاط المكثف سيطرت على أعضاء البرلمان، لالتزامهم بمهام رسمية وأخرى غير رسمية داخل وخارج مصر.
فى هذا السياق، صاحب وفد برلمانى للمرة الأولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال مشاركته فى أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وحدد الوفد أجندة أعمال ومهام خلال تواجده بنيويورك، وهو ما برز خلال لقاء الرئيس بوفد الكونجرس الأمريكى، أمس.
وضم الوفد نحو 25 نائبا، فى مقدمتهم «خالد يوسف وطارق الخولى ومى البطران وعبدالرحيم على وعماد جاد وإيهاب الطماوى»، وجهز النواب ملفا ضخما باللغتين العربية والإنجليزية، يرتكز على الدفاع عن سياسة إدارة الدولة المصرية داخليا، وتحديدا فيما يتعلق بتعاملها مع جماعة الإخوان.
فى الوقت الذى انشغلت فيه الكوادر الرئيسية فى ائتلاف «دعم مصر» بالتجهيز لأول انتخابات على مقعد الرئيس خلفا للراحل اللواء سامح سيف اليزل، ومن المنتظر الإعلان خلال الأيام القادمة عن «لجنة مخصصة» تتكون من أكبر 5 أعضاء سنا، للإشراف على عملية الاقتراع وتنظيم إجراءات الانتخابات الداخلية.
وذكرت مصادر بالائتلاف لـ«الشروق» أن أبرز المرشحين، هم: «كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، والنائب السيد الشريف وكيل البرلمان، والوزير السابق أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام، والنائبان طاهر أبوزيد وعلاء عبدالمنعم»، وأنه من المتوقع إجراء الانتخابات قبل بداية دور الانعقاد الثانى.
كما تولى نواب بلجنتى الزراعة والاقتصادية الرد على الانتقادات الموجهة إلى الحكومة، بشأن رفض شحنات القمح الروسى، وأصدروا بيانات رسمية عن لجانهم النوعية وتصريحات صحفية، أكدوا فيها أن رأيهم الفنى والتقارير الرسمية للجان ستكون فى خدمة الحكومة حال أرادتها لتبرير موقفها من شحنات القمح الروسى، فيما عارض النائب محمد أنور السادات ما وصفه بـ«التشدد» من جانب مصر فى استلام شحنات غذائية، تقبل بها دول العالم الأكثر منا حرصا على صحة مواطنيها.
وانشغل أغلب أعضاء البرلمان فى تحديد أولوياتهم التشريعية خلال الفترة المقبلة، ووضع خطط عمل وأجندات قوانين يطرحونها خلال دور الانعقاد الثانى، ومنهم نواب حزبى المصريين الأحرار والوفد، فيما ركز آخرون على إجراء تقييمات داخلية لما أنجزه نواب ينتمون للائتلافات وأحزاب وما حققوه خلال دور الانعقاد الأول.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك