صفقة «دومتى» تدفع قطاع الأغذية إلى آفاق جديدة - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 10:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صفقة «دومتى» تدفع قطاع الأغذية إلى آفاق جديدة

محمد المهم:
نشر في: السبت 19 أكتوبر 2024 - 7:19 م | آخر تحديث: السبت 19 أكتوبر 2024 - 7:19 م

• حسن: أسهم القطاع ستشهد طفرة الفترة المقبلة مع إعادة تقييم شاملة للأسهم
• الصادرات ارتفعت 11% خلال أول 8 أشهر.. ومستهدف زيادتها لـ6 مليارات دولار بنهاية 2024

شهد قطاع الأغذية فى مصر تحولاً ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، مدفوعا بصفقات الاستحواذ، لا سيما مؤخرا تلقى شركة دومتى عرضا للاستحواذ عليها، وهو ما يعد مؤشرا قويا على جاذبية الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى، مما قد يشجع المزيد من الشركات العالمية والإقليمية على دخول السوق المصرية.

قفزت أسهم القطاع الغذائى ببورصة مصر بالحد الأقصى البالغ 20% فى مطلع معاملات الأربعاء الماضى وسط اختفاء عروض البيع على الأسهم مع طلبات كثيفة للشراء، بعد الإعلان الثلاثاء الماضى، عن سعى «أرلا فودز» الدنماركية، مالكة علامة الزبدة الشهير «لورباك»، لشراء غالبية أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتى» مقابل 31.48 جنيه للسهم، بما يمثل علاوةً بنسبة 74% على سعر إغلاق السهم الثلاثاء الماضى عند 18.03 جنيه.

أكد محمد حسن، العضو المنتدب لشركة ألفا لإدارة الاستثمارات المالية، على أن قطاع الأغذية يشهد تحركًا إيجابيًا ملحوظًا، مما سيؤدى إلى ارتفاع تقييمات أسهمه فى السوق.

وأرجع لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، هذا النمو المستمر إلى طبيعة القطاع الاستهلاكية وزيادة عدد السكان، مما يزيد من الطلب على المنتجات الغذائية.

وتوقع حسن أن تشهد الفترة المقبلة إعادة تقييم شاملة لأسهم القطاع، خاصة بعد صفقة استحواذ شركة دومتى التى تمت بسعر أعلى بكثير من السعر السوقى بحوالى 74%، مما يشير إلى قيمة حقيقية أكبر للشركات العاملة فى هذا القطاع.

وأوضح العضو المنتدب لشركة ألفا، أن قطاع الأغذية يتحرك بشكل إيجابى وهو ما سيرفع من تقييمات أسهم القطاع، موضحا أن الفترة المقبلة سنرى إعادة تقييم لأسهم القطاع فى السوق ككل، وسنرى قيما فعلية للشركات كبيرة.

وتابع حسن: «سهم دومتى كان عليه عرض منذ عامين فى سبتمبر 2022 وكان سعر السهم بـ5.5 جنيه والدولار بنحو 30 جنيها وقتها أى ما يعادل 17 سنتا، وحاليا تتلقى عرضا بنحو 65 سنتا، وهذا يعنى أن المستثمرين الذين اقتنصوا الفرصة فى ذلك الوقت حققوا أرباحًا كبيرة تجاوزت توقعاتهم».

أضاف حسن أن الأسهم المصرية رخيصة جدا، والتقييمات أعلى من الأسعار الحالية.
فى ذات السياق، المساهمون الرئيسيون فى «دومتى» أعلنوا عن نيتهم بيع أسهمهم ضمن عرض الشراء المقدم من «أرلا» فيما ستحتفظ عائلة الدماطى بحصة من أسهمها فى الشركة، التى يقيمها العرض عند 8.9 مليار جنيه (183 مليون دولار).

وقال رئيس شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتى» محمد الدماطى إن شركت تلقت بالفعل عرضا غير ملزم للاستحواذ من «أرلا»، وأكد فى منشور على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» أن مجلس الإدارة سيبحث العرض فى اجتماعه القادم، وفى حالة الموافقة ستبدأ عملية الفحص.

وأكد أن عائلة الدماطى مستمرة بالشركة فى كل الأحوال، وأنه سيظل على رأس الإدارة التنفيذية للشركة. كما أكد على استمرار تنفيذ الخطط التوسعية للشركة بزيادة خطوط الإنتاج وشراء أرض جديدة سواء تمت الصفقة أو لم تتم.

تأسست «دومتى» عام 1989، وهى متخصصة بصناعة منتجات الأجبان والألبان، وأضافت إنتاج العصائر عام 2013. ولديها مصنعان يضمّان أكثر من 4000 موظف.

وفى سبتمبر 2022، استحوذت شركة «إكسبيديشن إنفستمنتس» ومقرها موريشيوس، بالتحالف مع مستثمرين آخرين على نحو 33% من أسهم «دومتى» ومن ضمنهم عائلة الدماطى التى قامت فى سبتمبر 2023، عبر شركتها «إنترناشيونال ديرى» فى جزر الكايمن بالاستحواذ على 24.6% من أسهم دومتى مقابل 6.4 جنيه للسهم.

وارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 11% خلال أول 8 أشهر من العام الجارى لتصل إلى 4.138 مليار دولار وذلك مقابل 3.721 مليار دولار فى الفترة المماثلة من العام الماضى، بحسب بيانات حصلت عليها «مال وأعمال ــ الشروق».

ومن المستهدف نمو صادرات الصناعات الغذائية المصرية بنحو 15% سنويا إلى 6 مليارات دولار بنهاية العام الجارى ووصولها إلى 7.7 مليار دولار بحلول 2027، بحسب تصريحات هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك