عبد الرحيم كمال ومحمد حفظي وكريم قاسم في لجان تحكيم مهرجان الأقصر السينمائي - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 1:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عبد الرحيم كمال ومحمد حفظي وكريم قاسم في لجان تحكيم مهرجان الأقصر السينمائي

حاتم جمال الدين
نشر في: الجمعة 20 يناير 2023 - 6:28 م | آخر تحديث: الجمعة 20 يناير 2023 - 6:28 م
11 فيلما تتنافس على جوائز العمل الطويل.. ومصر حاضرة بـ4 أفلام قصيرة

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن انتهاء الاستعادات لإطلاق الدورة الثانية عشر، والمقرر إقامتها في الفترة من 3 إلى 9 فبراير المقبل تحت شعار "السينما بحث عن خلود الزمان".

ويهدي المهرجان دورته الحالية لاسمي اثنين من فناني القارة السمراء الراحلين، وهما المخرج السنغالي جبريل ديوب مامبيتي، والفنان المصري القدير صلاح منصور، والذي يحتفى المهرجان هذا العام بمرور 100 سنة على ميلاده.

وفي المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الجمعة في مركز الهناجر للفنون، كشف السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن تفاصيل الدورة الجديدة، والتي تعرض 65 فيلما من 28 دولة أفريقية، وذلك في إطار إحتفاء المهرجان بالسينما وصناعها من جميع أنحاء القارة الإفريقية.

وأشار إلى مشاركة 11 فيلما في مسابقة الأفلام الطويلة، وهي الفيلم الوثائقي المالي "تحية ابنة إىل والدها سليمان سيسيه" للمخرج مالي فاتو سيسيه، والفيلم الوثائقي "فتاة مخطوفة" إخراج سايمون وود، وفرنسوا فيرستر انتاج جنوب إفريقيا ـ أيرلندا، والفيلم الروائي "تأمل النجوم" للمخرج ديفيد كونستانتين من موريشيوس، والفيلم السنغالي "زاليه" إخراج موسى سين عبسا، والفيلم الوثائقي "لا عودة سهلة للوطن" إخراج أكوول دي مابيور، إنتاج مشترك بين جنوب السودان، وجنوب إفريقيا، وكينيا، والفيلم الوثائقي التونسي "الجترة" إخراج يونس بن حجرية، والروائي الجزائري "الحياة ما بعد" إخراج أنيس جاد، والفيلم الروائي الكيني "شيموني" إخراج أنجيال واماي، والفيلم الروائي الروندي "المواطن كوامي" إخراج يوهي أمولي، والفيلم الوثائقي "التاكسي السينما وأنا" اخراج سالم زامباليجر من بوريكين فاسو، ومن المغرب يشارك الفيلم الوثائقي المغربي "بيت الشعر" للمخرجة مليكة ماء العينين.

وقال: تشكلت لجنة التحكيم والأفلام الطويلة برئاسة المخرج السنغالى منصور سورة واد، وعضوية كلا من المخرجة التونسية دنيا شمخة، والممثلة المغربية أمل عيوش، والسيناريست ومن مصر المنتج والسيناريست محمد حفظي والروائي عبد الرحيم كمال.

وأوضح رئيس المهرجان ان مسابقة الأعمال القصيرة تشهد منافسة بين 13 فيلما روائيا، وهي الفيلم النيجيري "القناع المكسور" أخراج كاجو آيدبيو، والروندي "إثارا" إخراج روحا بشيا كين كاسي، والسنغالي "الرقص على العكازات" إخراج بورو ليدل نيانج، ومن بنين فيلم "فتاة بيضاء أخرى" إخرج مديسيه أجو هونديه، ومن بورندي فيلم "حياة متنوعة" اخراج ليونيل نيشيموي، والغاني "شارع البحيرة الزرقاء"، إضافة إلى الفيلم المغربي "نجمو مارس 2020" إخراج ليلى مسافر، والليبي "أثر" للمخرج فرح معيوف.

بينما يشارك من مصر 4 افلام، وهي "بـ100 راجل" للمخرج أحمد معوض، و"زفة" للمخرج احمد سمير، و"هو ميت الآن" اخراج طارق الشربيني، و"عزيزتي لورا" اخراج ماري بادير.

وألمح الى تشكيل لجنة التحكيم والذي يضم كلا من الإعلامية والمخرجة السنغالية أومي نادور، والمخرجة التونسية لطيفة الدغري، والمخرج بول س. ويلو من زامبيا، والفنان كريم قاسم من مصر.

يذكر ان مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أسسته وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من الوزارات الثقافة والسياحة والشباب والخارجية، كما يحظى المهرجان بدعم من نقابة المهن السينمائية، واحد البنوك الوطنية وعدد من المؤسسات والشركات الاقتصادية الكبرى، يرأسه شرفيا الفنان محمود حميدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك