نيويورك تدفع ترامب وكلينتون نحو البيت الأبيض - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 9:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نيويورك تدفع ترامب وكلينتون نحو البيت الأبيض

كلينتون -ترامب
كلينتون -ترامب
عمرو عوض ــ وكالات
نشر في: الأربعاء 20 أبريل 2016 - 9:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 أبريل 2016 - 9:21 م
هيلارى: السباق فى مراحله الأخيرة والنصر يلوح فى الأفق.. ودونالد: قوى الحزب الجمهورى أصبحت «فى ورطة»
  

حقق المرشحان الجمهورى دونالد ترامب والديموقراطية هيلارى كلينتون، فوزا كبيرا، مساء أمس ، فى الانتخابات التمهيدية الحاسمة فى ولاية نيويورك، ما عزز فرصهما فى نيل ترشيح حزبيهما، من أجل خوض السباق الرئاسى الأمريكى فى نوفمبر القادم.

ففى الجانب الجمهورى، فاز ترامب بنسبة 60.5% من الأصوات، مقابل 25.1% لحاكم أوهايو جون كاسيك، و14.5% لسناتور تكساس تيد كروز المحافظ الذى لم يغفر له سكان نيويورك انتقاده «قيمهم»، ووفقا لنظام حساب الأصوات الخاص بالولاية فقد حصل ترامب على 89 مندوبا، مقابل ثلاثة فقط لكاسيك وخرج كروز بلا أى مندوبين.
وبذلك يرفع قطب العقارات أعداد المندوبين المؤيدين له إجمالا إلى 847 مندوبا، وبات على بعد 390 مندوبا للحصول على بطاقة الترشيح، بينما توقف رصيد كروز عند 533 مندوبا مبتعدا بـ758.
ومن برج ترامب فى مانهاتن، قال المرشح الجمهورى «أقول للأشخاص الذين يعرفوننى جيدا، سكان نيويورك إنه حين يمنحوننا مثل هذا النوع من التصويت، إنه أمر رائع تماما».
وأضاف أن قوى مؤسسة الحزب التى حاولت منعه من الفوز فى الاقتراع الأول فى مؤتمر الحزب «فى ورطة»، مكررا انتقاده للنظام «الملتوى» الذى سمح لكروز بالتغلب عليه فى عدد من الولايات.
ولدى الديموقراطيين، فازت كلينتون بنسبة 57.9% من الأصوات، مقابل 42.1% لسناتور فيرمونت بيرنى ساندرز، وبذلك تكون كلينتون قد حصدت أصوات 135 مندوبا من الولاية، مقابل 104 فقط لساندرز.
ورفعت كلينتون عدد المندوبين المؤيدين لها إجمالا إلى 1930 مندوبا، ما يجعل من الصعوبة بمكان على ساندرز أن يحقق الفوز عليها فى نهاية المطاف، خصوصا أن عدد المندوبين المؤيدين له وصل حتى الآن إلى 1223 مندوبا، ويحتاج إلى 1160 صوتا للحصول على ترشيح الحزب، فى حين لا تحتاج كلينتون إلا إلى أصوات 453 مندوبا فقط، وذلك من أصل 4765 مندوبا عن الحزب.
وقالت كلينتون من فندق فى مانهاتن، برفقة زوجها بيل وابنتها تشيلسى، فى وقت مبكر من صباح أمس، إن «السباق للتنصيب فى مراحله الأخيرة، والنصر يلوح فى الأفق». وأضافت «شكرا نيويورك، لقد أثبتم مرة جديدة أنه لا يوجد مكان أفضل من المكان الذى ننتمى إليه».
وكان من المهم لكلينتون (68 عاما) أن تحقق فوزا، بعد سلسلة من سبع هزائم من أصل ثمانى عمليات اقتراع، أمام منافسها الديموقراطى ــ الاشتراكى بيرنى ساندرز منذ 22 مارس الماضى.
وتمثل انتخابات نيويورك أهمية كبرى لأنها الولاية الثانية، بعد كاليفورنيا، من حيث عدد أصوات المندوبين: 247 للديموقراطيين و95 للجمهوريين.
وبدون انتظار النتائج، توجه بيرنى ساندرز، أمس الأول، للقيام بحملة فى بنسلفانيا مثله مثل كاسيك وكروز. وتنظم بنسلفانيا انتخابات تمهيدية فى 26 أبريل، إلى جانب كونيتيكت وديلاوير وماريلاند ورود ايلاند.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك