مصر تتطلع لزيادة صادراتها الغذائية بنسبة 15% خلال العام الجاري - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تتطلع لزيادة صادراتها الغذائية بنسبة 15% خلال العام الجاري

محمد المهم
نشر في: السبت 20 أبريل 2024 - 7:59 م | آخر تحديث: السبت 20 أبريل 2024 - 7:59 م

تسعى مصر لزيادة صادرات الصناعات الغذائية بنسبة 15% خلال العام الجارى، لتصل إلى قرابة 6 مليارات دولار، بحسب ما ذكره تميم الضو، نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

يشار إلى أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية قفزت خلال العام الماضى لتسجل 5.1 مليار دولار مقابل 4.5 مليار دولار تم تحقيقها خلال عام 2022.

وقفزت صادرات الصناعات الغذائية فى أول شهرين من عام 2024 بنحو 35% لتصل إلى 1.019 مليار دولار مقابل 755 مليون دولار فى الفترة المماثلة من عام 2022.

وقال نائب المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن قطاع الصناعات الغذائية المصرى حقق نجاحًا ملحوظًا خلال 4 سنوات، على الرغم من التحديات العالمية، حيث زادت الصادرات إلى جميع أنحاء العالم بنسب كبيرة، واحتلت 13 سلعة غذائية مصرية المراكز التسع الأولى عالميًا فى التصدير.

وعلى مستوى الإنجاز الدولى فقط احتلت صادرات 13 سلعة غذائية مصرية المراكز التسع الأولى فى التصدير على مستوى العالم وفقًا لآخر تقارير مركز التجارة الدولية التابع لمنظمة الأمم المتحدة لعام 2022 والتى سبق للمجلس الإعلان عنها.

وأضاف الضو: «أعد المجلس دراسة لتنمية الصادرات الغذائية المصرية، حددت القطاعات والأسواق المستهدفة، مع متابعة حركة الصادرات وحل المعوقات بالتعاون مع الجهات المعنية».

وبحسب بيانات سابقة للمجلس، فقد تم إنشاء منظومة جديدة للبعثات التجارية، حيث تم إيفاد 17 بعثة إلى دول مختلفة لدراسة الأسواق عن قرب وترتيب الإجراءات اللازمة.

تم تمويل تلك البعثات من قبل الشركات المشاركة والرعاة دون تكلفة على الدولة.

وساهم المجلس فى نجاح معرض فود أفريكا ليصبح أكبر معرض أغذية فى إفريقيا، ودعم حضور المستوردين من خلال بعثات مستهدفة.

كما نظم مشاركة مصر فى معارض دولية فى مختلف أنحاء العالم، مستهدفًا مناطق جغرافية هامة مثل الخليج العربى وأوروبا ودول الاتحاد السوفيتى السابق والأمريكيتين.

وأنشأ المجلس وحدة تدريب لتقديم دورات للشركات والأفراد الراغبين فى التصدير، حيث تم تدريب 2357 شخصًا فى 184 دورة خلال 369 يومًا.

كما ينظم المجلس ندوات أسبوعية عبر زووم لعرض فرص التصدير إلى دول مختلفة، مع معلومات عن القنوات التسويقية والاشتراطات المطلوبة. بلغ عدد الندوات الافتراضية 164 ندوة بمشاركة 7032 فردًا، وتم تسجيلها على قنوات المجلس على مواقع التواصل الاجتماعى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك