الثلاثي وفطوطة وميزو.. حكايات سمير غانم المبهجة لعالم الفن - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 6:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الثلاثي وفطوطة وميزو.. حكايات سمير غانم المبهجة لعالم الفن

سمير غانم
سمير غانم
الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الخميس 20 مايو 2021 - 7:02 م | آخر تحديث: الخميس 20 مايو 2021 - 7:02 م

توفي مساء اليوم، الفنان القدير سمير غانم، عن عمر ناهز 84 عاما، بعد مسيرة فنية كبيرة أثرى خلالها العمل السينمائي والمسرحي والتليفزيوني في مصر والعالم العربي، وأمتع الملايين من المشاهدين بأعماله التي لا تنسى وبكوميديا من نوع خاص، لم يسبقه إليها أحد، خطت اسمه بين عظماء الكوميديا المصريين والعرب.

يُعد الفنان سمير غانم أحد رموز الكوميديا في مصر، هو تاريخ طويل من الأعمال الفنية التي كانت تهدف بشكل أساسي إلى إضحاك الجمهور، وفي خلال هذه المسيرة التي بدأت من ستينيات القرن الماضي، تعاون غانم مع كبار الكتاب والمخرجين والفنانين، وشارك في عدد ضخم من الأدوار ، سواء كانت بطولة مطلقة أو مشهد يترك به بصمة في العمل ككل.

وفي السطور التالية نرصد محطات محورية في حياة الفنان سمير غانم..

- الثلاثي وبداية أضواء الشهرة

أثناء تقديم سمير عروض في مسرح الجامعة، التقى بجورج سيدهم، اجتمعا معاً وعملا كهواة في البداية، ثم تعرفا على الضيف أحمد، وبدأت مرحلة الاحتراف من خلال فرق مسرح التلفزيون، الذي اشتهر عنه أنه يسعى إلى "الضحك من أجل الضحك"، دون هدف أو قضية مهمة يطرحها، لذلك كان يُهاجم بشدة، ورغم ذلك استمرت الفرقة وحققت نجاحا كبيرا، بعد تبني المخرج محمد سالم لهم وتقديمهم من خلال سكتش "كوتو موتو".

كانت أولى مسرحياتهم، "مطلوب لمونة"، والتي لم تكتمل وألغيت بسبب اعتراض جهات أمنية على اسمها، ثم قدموا مسرحية "حديث في عزبة الورد" للكاتب المسرحي علي سالم، وفق ما ذكره غانم في أحد اللقاءات التلفزيونية.

شارك الثلاثي في أفلام كثيرة بعد نجاحهم في مسرح التلفزيون، مثل "30 يوم في السجن" مع فريد شوقي، و"شاطيء المرح" مع نجاة وحسن يوسف، و"الزواج على الطريقة الحديثة" مع سعاد حسني، ومسرحيات مثل "طبيخ الملايكة" للمخرج حسن عبدالسلام، و"فندق الأشغال الشاقة" للمخرج نور الدمرداش.

توفى الضيف أحمد في مطلع السبعينيات، واستمر سمير وجورج في الفرقة، وتقديم مسرحيات مثل "جوليو وروميت" و"موسيقى في الحي الشرقي"، و"المتزوجون"، وحاول الاثنان استبدال الضيف بنجمة شابة، انضمت لهم وهي صفاء أبو السعود، ثم بوسي، ثم شيرين، ولكن لم تمكنهم الظروف، وكان آخر أعمالهما سوياً "أهلا يا دكتور" بمشاركة دلال عبدالعزيز.

- فطوطة.. أن يحبك الأطفال والكبار

في بداية الثمانينيات ظهرت شخصية "فطوطة" من خلال فوازير حملت نفس الاسم، كانت فكرة الفوازير من تأليف عبدالرحمن شوقي، بالتعاون مع المخرج فهمي عبدالحميد، اللذان لم يكونا وضعا تصورا كاملا لشكل الشخصية، وقد ساهم سمير غانم في وضع هذا التصور، ونال إعجابهم.

قال سمير غانم في لقاء نادر عبر شاشة تلفزيون الكويت: "صوت فطوطة جه صدفة واحنا بنسجل في الاستوديو، سمعت صوتي والشريط بيدور بسرعة عجبني، وقولت ليه ميبقاش ده صوت فطوطة، ولما سمعه الموجودين وضحكوا اتأكدنا إنها هتكون مضحكة، وبعدين الشكل الجزمة الكبيرة والبدلة الواسعة والشعر المنعكش، كل دي أدوات عشان تكون الشخصية مضحكة وتبين حجمها أصغر".

فطوطة هو قزم يرتدي بدلة خضراء وحذاء أصفر كبير، وله شعر كثيف، صممت ملابس الشخصية المصممة وداد عطية، ظهر لأول مرة في الفوازير التي حملت اسم فطوطة، وعاد للظهور مرة أخرى في فوازير مختلفة بعنوان فطوطة حول العالم، ثم فطوطة فوازير الأفلام، والمعلومات العامة فيما بعد، وكان آخر ظهور له في مسلسل الرسوم المتحركة فطوطة وتيتا مظبوطة والذي عرض في رمضان 2010.

إلى جوار ذلك، استمر غانم في تقديم الكثير من المسرحيات، مثل "أخويا هياص وأنا لايص" و"فارس بني خيبان" مع دلال عبدالعزيز، و"بهلول في إسطنبول" مع إلهام شاهين، و"دو ري مي فاصوليا" مع شعبان عبدالرحيم وطلعت زكريا.

كما قدم عدد من المسلسلات التلفزيونية، ومن أشهرها "حكاية ميزو" مع فردوس عبدالحميد وإسعاد يونس، والذي حقق نجاحاً كبيراً، بالإضافة إلى عشرات الأفلام السينمائية، مع عادل إمام وحسين فهمي ومحمود عبدالعزيز وسهير رمزي ودلال عبدالعزيز وفريد شوقي وميرفت أمين، كما عمل مع النجوم الشباب مثل حمادة هلال ومي عزالدين وإيمان العاصي وأشرف عبدالباقي وسامح حسين وغيرهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك