القضاء الإداري يتلقى أول طعن ضد مرشحا فرديا للشيوخ في الإسكندرية - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 3:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القضاء الإداري يتلقى أول طعن ضد مرشحا فرديا للشيوخ في الإسكندرية

عصام عامر
نشر في: الإثنين 20 يوليه 2020 - 4:40 م | آخر تحديث: الإثنين 20 يوليه 2020 - 4:40 م

تلقت محكمة القضاء الإداري في الإسكندرية، اليوم الاثنين، أول طعن ضد قرار لجنة تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، بقبول أوراق مرشح بالنظام الفردي، رغم سابقة اتهامه في عدة قضايا، وصدر أحكام ضده بالحبس.

واختصمت الدعوى، المرشح "س.م.ص" على مقعد العضوية بالنظام الفردي، وكذلك الممثل القانوني للهيئة العامة للانتخابات، بجانب رئيس لجنة تلقي الطلبات وفحص ومتابعة سير الانتخابات العملية الانتخابية في الإسكندرية.

وجاء بالدعوى أن لجنة الانتخاب في الإسكندرية، قبلت أوراق المرشح، وأدرجت اسمه بالكشوف الأولية، رغم سابق اتهامه في 6 قضايا، منهم القضية رقم 8050 لسنة 2015 جنح المنشية، عن تهمة تبديد، وحكم عليه بالحبس لمدة شهر.

وأضافت الدعوى، سبق اتهام المطعون ضده ومحاكمته في القضية رقم 6240 لسنة 2015 جنايات دبي، عن تهمة جلب حيازة مواد مخدرة ضارة بالعقل، وسبق اتهامه في القضية رقم 3831 لسنة 2017 جنح سيدي جابر، عن تهمة إتلاف، وصدر ضده حكم قضائي بحسبه عامًا.

وتضمنت الدعوى، اتهام المطعون ضده في الجنحة الاستيرادية رقم 1531 لسنة 2016 جنح المينا، وصدر ضده حكم بالحبس لمدة عاما، وكذا القضية رقم 14523 لسنة 2004 جنح الهرم حصر حبس 11977 لسنة 2005 وصدر بها حكما بالحبس 6 أشهر.

وتابعت الدعوى أنه "بغض النظر عن خلو صحيفة الحالة الجنائية للمطعون ضده بثمة أحكام، وبغض النظر عن قيامه بتنفيذ الأحكام الصادرة ضده بالحبس أو انقضائها صُلحًا، فإنه إزاء مرشح قد وضع نفسه موضع الشبهات وابتعد عن حميد الخصال"، وذلك ينافي شرط حسن السمعة الذي تتطلبه عملية الترشح.

وطالبت الدعوى، بوقف تنفيذ قرار الجهة المطعون ضدها بقبول أوراق ترشيح المدعى عليه للترشح على المقعد الفردي بانتخابات مجلس الشيوخ في الإسكندرية، مع ما يترتب على ذلك من آثار.

وكانت اللجنة برئاسة المستشار محمد أمين المشد، رئيس محكمة شرق الإسكندرية الابتدائية، استبعدت، قائمتي: "الاتحاد، وتحيا مصر"، والتي تُمثِل محافظات "الإسكندرية، والبحيرة، ومطروح"، وتضم كليهما 15 مرشحًا، منهم 7 عن الإسكندرية، و7 عن البحيرة، بالإضافة لمرشح عن مطروح، "أساسيين"، ومثلهم احتياطيين؛ لعدم استيفاء الأوراق للـ30 مرشحًا.

كما استبعدت اللجنة، 6 أشخاص من المتقدمين بأوراقهم للمقاعد الفردية، لأسباب متباينة، ما بين إيجابية تحليل مخدرات، وعدم الاتزان النفسي، وعدم استكمال تقرير التحليل النفسي، والتهرب من الخدمة العسكرية؛ ومرشحين حزبيين؛ بسبب عدم تقديم كشف حساب بنكي خاص بالعملية الانتخابية لمجلس الشيوخ، وبهذا يُصبح من لهم حق التنافس بالانتخابات في الإسكندرية 66 شخصًا.

وفحصت اللجنة، أوراق 72 مرشحًا محتملًا، بواقع 48 مستقلًا، و24 حزبيًا، بينهم 14 سيدة، في مقابل 58 رجلًا، يتنافسون على 7 مقاعد فردية، بجانب 3 قوائم "حزبية – ائتلافية" هي: "القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة الاتحاد، والقائمة المصرية تحيا مصر"، وتضم كل منها 15 مرشحًا "أساسيًا" ومثلهم "احتياطيًا" بداخل كل منهم سيدة.

يذكر أن انتخابات مجلس الشيوخ، مقررًا إجرائها خارج مصر، يومي الأحد والاثنين، 9 و10 أغسطس المقبل، وفي الداخل، يومي الثلاثاء والأربعاء، 11 و12 من ذات الشهر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك