عضو صحة الشيوخ عن قبول طلاب طب خاص بـ 75%: الثانوية العامة ليست الغاية بل وسيلة - بوابة الشروق
الخميس 12 سبتمبر 2024 12:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو صحة الشيوخ عن قبول طلاب طب خاص بـ 75%: الثانوية العامة ليست الغاية بل وسيلة

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 8:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 8:44 م

أبدى الدكتور محمد البدري، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، رفضه لفكرة منع الجامعات الخاصة والأهلية من إنشاء كليات طب وصيدلة ، مشددا أن الدراسة يجب أن تكون مفتوحة في جميع التخصصات.
وقال خلال تصريحات لبرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر شاشة «صدى البلد»، إن الحد الأدنى للقبول في كليات الطب بالجامعات الخاصة، الذي أعلن عنه المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية 75%؛ لا يعني قبول الطلاب الحاصلين على هذا المجموع تلقائيًا.
وأشار إلى أن هذا المجموع هو الحد الأدنى المسموح به لتقديم الطلبات، موضحا أن التقدم لا يعني القبول النهائي.
وردًا على تعليق الإعلامية فاتن عبد المعبود، التي أشارت إلى أن الجامعات الخاصة تقبل عادة الطلاب الحاصلين على الحد الأدنى للمجموع، ووجود أطباء خريجين اليوم بمجاميع في السبعينيات.
وأكد من جانبه النائب محمد البدري، أن شهادة الثانوية العامة «ليست غاية بل هي وسيلة، وسيلة لتقييم وترتيب الطلاب حتى يسمح لهم فيما بعد باستكمال الدراسة»، مشيرًا إلى أن العديد من الدول لا تعتمد على تقييم المرحلة الثانوية للقبول كمعيار للقبول في الجامعات؛ بل تتيح للطلاب دراسة مواد معينة، وإذا اجتازوها بنجاح؛ يتم قبولهم في الكلية التي يرغبون في الالتحاق بها.
وأقر المجلس الحدود الدنيا للتقدم للكليات بالجامعات الخاصة والأهلية للشهادة الثانوية العامة وما يعادلها، وسجل الحد الأدنى بكلية الطب البشرى بالجامعات الخاصة والأهلية الجديدة 79 % و76 % و 74 %.
كما سجل الحد الأدنى للقبول بكلية طب الأسنان بالجامعات الخاصة والأهلية 77 % و75%، و73 %، في حين سجل الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة 71 % و70 % و68 %.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك