مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم محمود حميدة ووليد عوني وملحة عبدالله - بوابة الشروق
الخميس 12 سبتمبر 2024 12:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم محمود حميدة ووليد عوني وملحة عبدالله


نشر في: الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 7:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 7:45 م

أعلن الدكتور أيمن الشيوي، مدير مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، عن أسماء المكرمين في حفل افتتاح المهرجان في دورته لهذا العام، والذي ستُقام فعالياته خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الدورة الـ 31 من المهرجان، والذي قدمه الإعلامي والمخرج المسرحي جمال عبد الناصر، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان وعدد من الإعلاميين والنقاد.

شملت قائمة المكرمين من مصر كلاً من: النجم محمود حميدة، والفنان القدير د. محمد عبد المعطي، ود. صبحي السيد، وفرقة البرشا المسرحية من المنيا.

ومن لبنان، يُكرم المهرجان الفنان القدير وليد عوني، ومن مملكة البحرين يُكرم الفنان يوسف الحمدان.

كما سيتم تكريم د. ميمون الخالدي من العراق، والفنان ساڤاس پاتساليدس من اليونان، والكاتب محمد سعيد الظنحاني من الإمارات، والكاتبة والناقدة الكبيرة ملحة عبدالله من السعودية، والفنان مارت ميوس من إستونيا.

وقد تقدم للمشاركة في الدورة الحادية والثلاثين من المهرجان حوالي 460 عرضًا مسرحيًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا.

واختارت اللجنة 10 عروض مسرحية أجنبية، و13 عرضًا عربيًا، و3 عروض مصرية، وهي: "ماكبث المصنع" من إنتاج كلية طب أسنان جامعة القاهرة، وإخراج محمود الحسيني؛ وعرض "حيث لا يراني أحد" من إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية، وإخراج محمود صلاح محمد عطية؛ وعرض "صدى جدار الصمت" إخراج وليد عوني. يُقام المهرجان برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من الدكتور سامح مهران رئيسًا، والدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، والدكتورة دينا أمين مديرًا، والدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية الدكتور أحمد مجاهد، والدكتورة أسماء يحيى الطاهر، والدكتور محمد سمير الخطيب، والمخرج أحمد البوهي.

يُعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في تقديم العروض المسرحية التجريبية من جميع أنحاء العالم.

يكرم المهرجان عددًا من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يشمل المهرجان ندوات متخصصة في تقنيات وفنون المسرح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك