الإسكان: نبنى مجتمعات حضارية لندفع الفقراء لشرائح اجتماعية أعلى - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 8:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإسكان: نبنى مجتمعات حضارية لندفع الفقراء لشرائح اجتماعية أعلى

وزير الاسكان مصطفى مدبولى
وزير الاسكان مصطفى مدبولى
كتب: أحمد عبد الحافظ
نشر في: الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 11:20 ص | آخر تحديث: الأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 11:20 ص

أعلن الدكتور أحمد درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى والعشوائيات، عن مشروع جديد يستهدف سكان العشوائيات الخطرة في قلب القاهرة على مساحة 140 فدانًا في المنطقة الملاصقة للـ«شهبة» بمنشية ناصر.

وقال درويش في تصريحات لـ«الشروق»، اليوم الأربعاء، إن الدولة عازمة على القضاء على ظاهرة العشوائية غير الأزمة خلال عامين بناء على تكليفات الرئاسة، وأن الدولة لم تعد تبني مساكن فقير ليظل الفقراء على نفس حالهم، ولكن نقوم ببناء مساكن حضارية تمثل نقلة لهذه الأسر، ودفعهم للعيش ضمن شريحة اجتماعية أعلى.

وأضاف نائب وزير الإسكان، أن محافظة القاهرة تحتاج 45 ألف وحدة سكنية للتخلص من العشوائيات الخطرة، وجاري تنفيذ أكثر من 60 ألف وحدة سكنية بشكل متوازي في جميع المحافظات.

ويستهدف المشروع الجديد بناء 7 آلاف وحدة سكنية سيتم تنفيذهم على مراحل، وتقوم بتنفيذهم القوات المسلحة، على أرض مملوكة لمحافظة القاهرة، وهم جزء من الخطة المقرر الانتهاء منها خلال عامين.

وأشار إلى أن الدولة لم تعد تتحمل أن يظل الوضع كما هو في العشوائيات، ويجب إنقاذ الأسر التي تسكن في مساحات لا تزيد عن 10 م، ويتشاركون دورات المياه، فننقلهم إلى وحدات سكنية تحفظ كرامتهم، وتحسن المناخ الاجتماعي الذى ينشأ به أطفالهم، ولا نمتلك رفاهية أن نقوم بتسكينهم فى وحدات سكنية صغيرة، رغم أن ذلك يقلل التكلفة على الدولة، لكن لو تم نقلهم إلى وحدات سكنية صغيرة بنفس المساحات التى كان يعيشون بها حاليا، فسنعيد إنتاج نفس الأزمات الاجتماعية الحالية لهذه المجتمعات، وسيفقد المشروع هدفه الأساسى وهو رفع مستوى معيشة أهالي المناطق العشوائية الخطرة، والحفاظ على حياتهم.

ويعتبر مشروع «الشهبة» ثاني أكبر مشروع يستهدف سكان عشوائيات القاهرة، بعد مشروع مدينة المحروسة الذى يستهدف بناء 20 ألف وحدة سكنية ويتم داخل حي السلام، وتم الانتهاء من 40% من المرحلة الأولى منه وسيكون جاهز لاستقبال الأهالي منتصف العام القادم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك