«رفعت عيني للسما» ينافس بمسابقة الأفلام الوثائقية في مهرجان شيكاغو - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 4:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«رفعت عيني للسما» ينافس بمسابقة الأفلام الوثائقية في مهرجان شيكاغو

خالد محمود
نشر في: السبت 21 سبتمبر 2024 - 2:05 م | آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2024 - 2:05 م

يشارك فيلم «رفعت عيني للسما» من إخراج ندى رياض، وأيمن الأمير في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي الستين الذي يقام في الفترة من 16 إلى 27 أكتوبر، ويعد من أقدم وأكبر المهرجانات هناك، حيث يشهد العرض الأول له بأمريكا الشمالية عبر منافسته بمسابقة الأفلام الوثائقية التي تضم 8 أفلام.
والأفلام هي: بين الوداع (الولايات المتحدة)، إخراج جوتا مون، والحياة ومشاكل أخرى (بريطانيا - سويسرا) وإخراج ماكس كستنر، وعشيقة ديسبيلر (الصين - الولايات المتحدة) إخراج: إليزابيث لو وكوكبي المسروق (ألمانيا - إيران) إخراج: فرحناز شريفي، حدث ذات مرة في الغابة (فنلندا) إخراج: فيربي سوتاري، وعودة عارض الأفلام (فرنسا - ألمانيا) إخراج: أورخان أجازاده، تمنيات على نجمة(إيطاليا - سلوفاكيا - تشيك - نمسا - كرواتيا) إخراج بيتر كيريكس.
ومن ناحية أخرى، يشارك فيلم «رفعت عيني للسما» في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي بدورته السابعة المقرر إقامتها في الفترة ما بين 24 أكتوبر لـ1 نوفمبر 2024.
وفيلم «رفعت عيني للسما» حصل على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته 77؛ ليصبح بذلك أول فيلم مصري يفوز بالجائزة منذ تأسيسه.  
وحاز الفيلم، على استقبال حافل في عرضه العالمي الأول بمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان "كان"، بحضور المخرجين وفريق العمل وبطلات الفيلم من فريق بانوراما برشا.
وحصل على إشادات نقدية محلية وعربية وعالمية، حيث كتبت عن الفيلم كبريات الصحف العالمية منها اللوموند وفرايتي وسكرين دايلي.
والفيلم بطولة فريق مسرح بانوراما برشا، وماجدة مسعود، وهايدي سامح، ومونيكا يوسف، ومارينا سمير، ومريم نصار، وليديا هارون، ويوستينا سمير مؤسسة الفريق.
وتدور أحداثه حول مجموعة من الفتيات اللاتي تقررن تأسيس فرقة مسرحية، وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة؛ لتسليط الضوء علي القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء.
واستضافت قرية البرشا في محافظة المنيا، فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.
وسبق للمخرجان ندى رياض، وأيمن الأمير، عرض فيلمهم الروائي القصير (فخ) بمهرجان كان في عام 2019، وحصل فيلمهم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام.
وعرض فيلمهن التسجيلي (نهايات سعيدة) عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوى العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك