«مستقبل وطن» يستقطب نواب «المصريين الأحرار» المنشقين - بوابة الشروق
الأربعاء 16 أكتوبر 2024 9:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مستقبل وطن» يستقطب نواب «المصريين الأحرار» المنشقين

كتبت- صفاء عصام الدين وعلي كمال
نشر في: الثلاثاء 22 مايو 2018 - 3:20 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 مايو 2018 - 3:20 م

عابد يتقدم باستقالته بعد 3 سنوات من رئاسة هيئته البرلمانية.. المسعود: لحقه نصف أعضائها

العلايلى: الاستقالات نتيجة طبيعية.. ورمضان: قد أنضم لكيان حزبى جديد خلال أيام

ازدادت الأزمة الداخلية في حزب «المصريين الأحرار»، على خلفية قرار رئيسه عصام خليل، إعفاء علاء عابد، من رئاسة الهيئة البرلمانية للحزب في مجلس النواب، وتقديم الأخير استقالته، مع عدد من الأعضاء الآخرين، للانضمام إلى صفوف حزب «مستقبل وطن».

وقال «عابد»، في نص الاستقالة التي تقدم بها مساء أمس، إنه قام بدوره على أكمل وجه بشهادة قيادات البرلمان ونوابه، بعدما أمضى 3 سنوات رئيسا للهيئة البرلمانية، متقدما بالشكر لرئيس الحزب وقياداته وأعضاء الهيئة العليا والمكتب السياسي ونوابه على تعاونهم خلال الفترة السابقة.

من جهته، كشف عضو مجلس النواب عن حزب «المصريين الأحرار» محمد المسعود، أن أكثر من نصف أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب، وهو أحدهم، وقعوا استمارة الانضمام لحزب «مستقبل وطن» منذ أيام.

وأوضح «المسعود»، لـ«الشروق»، أن حزب «المصريين الأحرار» لم يؤد بشكل جيد خلال الفترة السابقة، قائلا: «كنا نتمنى أن تكون قوته أكثر من ذلك، وأن يبنى قاعدة جماهيرية في الشارع، وذلك يحتاج عملا قويا ومتماسكا من قياداته، ولكن لم يفعل ذلك، ما أثر عليه ولم يكن هناك ترابط بين نوابه».

وتابع: «قيادة الحزب لم تهتم ببناء قاعدة شعبية في الشارع، وتركت الأمور بهذه الشكل، وأغلب الأحزاب ليست لديها قاعدة في الشارع، وهذا ما نادينا بالالتفات إليه، وأن تكون الأحزاب قوية ولها وزن في الشارع لكي تؤثر في العمل السياسى، فنحن نريد القيادات الحكومية جميعها من الأحزاب».

وذكر أن «مستقبل وطن» ستكون عليه مهام كبيرة بعد انضمام نواب وكوادر جديدة له، خاصة بعد اندماج جمعية «من أجل مصر» معه، متوقعا اهتمام الحزب في الفترة المقبلة بتوسيع القاعدة الشعبية في الشارع له، ومن الوارد تشكيل أغلبية برلمانية فى المجلس المقبل، وأيضا المساهمة في تشكيل جزء من الحكومة.

وكشف مصدر حزبي مطلع تفاصيل التغييرات التي اتخذها «مستقبل وطن» خلال الفترة الماضية، بعد انضمام عدد كبير من الشخصيات العامة وبعض أعضاء ونواب الأحزاب الأخرى، مثل «المصريين الأحرار» والوفد، بجانب عملية الدمج التي تمت مع جمعية «من أجل مصر» مؤخرًا.

وأشار المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، لـ«الشروق»، إلى أن النائب أشرف رشاد، سيظل رئيسا ‏للحزب، وكذلك النائب أشرف رشاد عثمان، نائبا لرئيس الحزب دون حدوث أية تغييرات، بالإضافة إلى تعيين المهندس حسام الخولي، نائب رئيس ‏حزب الوفد المستقيل، في منصب الأمين العام للحزب.

وأوضح المصدر، أنه تم تعيين علاء عابد، ورئيس الجمعية محمد منظور، نائبين لرئيس الحزب، بالإضافة إلى رئيس ‏لجنة التضامن في البرلمان، وأحد مؤسسي الجمعية عبد الهادي القصبي.

في سياق متصل، علق أمين عام حزب المصريين الأحرار «جبهة ساويرس»، محمود العلايلى، على الانشقاق الذي شهده الحزب، قائلا: «ما يحدث نتيجة طبيعية بسبب طريقة اختيار هؤلاء النواب الذين دخلوا الحزب بشكل نفعي ليس له علاقة بالرؤى والأفكار والممارسات السياسية».

وأوضح أن مجموعة «ساويرس»، التي فصلها رئيس الحزب، عصام خليل، لا تزال تعمل ولديها هياكلها الحزبية التي تمارس من خلالها مهامها، مشيرا إلى انتظارهم حكما قضائيا ينهي الانشقاق ويعيد الحزب كيانا واحدا، واستبعد حدوث أي توافق مع رئيس الحزب الحالي، مؤكدا أن ما يحدث مسألة عبثية، لأن هؤلاء التحقوا بالمصريين الأحرار لأهداف خاصة، والآن رأوا مصالحهم في مكان آخر انتقلوا إليه.

في المقابل، أرسل «خليل»، مساء أمس، رسالة إلى أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب، يحذرهم فيها من المشاركة في حضور حفل الإفطار الذي سينظمه حزب «مستقبل وطن»، غدا، حيث سيعد الحاضرون مستقيلين من «المصريين الأحرار».

في سياق آخر، قدم عضو مجلس النواب عن حزب «المصريين الأحرار» سامي رمضان، استقالته من الحزب تمهيدا للانتقال إلى كيان حزبى آخر تحت قبة البرلمان، لتحقيق الصالح الوطني العام، بحسب ما أكد لـ«الشروق».

وأوضح «رمضان»، أنه سينضم مع مجموعة من نواب الحزب إما إلى «مستقبل وطن»، أو قد يكون هناك كيان حزبي جديد سيتم بلورته قريبا، وهو الأمر الذي سوف يتضح خلال الأيام القليلة المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك