«الشيحي»: حريصون على إجراء انتخابات اتحاد الطلاب بموعدها.. وانتهى زمن شطب الأسماء - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 4:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الشيحي»: حريصون على إجراء انتخابات اتحاد الطلاب بموعدها.. وانتهى زمن شطب الأسماء

وفاء فايز
نشر في: الخميس 22 أكتوبر 2015 - 2:00 م | آخر تحديث: الخميس 22 أكتوبر 2015 - 2:08 م

- وزير التعليم العالي: استطلاع رأي الطلاب في تعديلات اللائحة مضيعة للوقت

- بحث آلية منع طلاب «الكيانات الإرهابية» من الترشح بانتخابات الاتحاد خلال أيام

- لن يتم إتخاذ إجراءات تعسفية مسبقة ضد الطلبة

قال الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إنه لم يستطلع رأي الطلاب في التعديلات الأخيرة التي أجراها في اللائحة الطلابية، حرصا منه على عدم تضييع الوقت وتأخر إجراء الانتخابات كما حدث في الأعوام السابقة. نستطلع رأى الطلبة ونضيع السنة، "نعاني من عدم وجود اتحادات منذ عامين وأكثر، وعدم ممارسة الأنشطة الطلابية بشكل حقيقي، ونحن بحاجة الآن لوجود اتحادات طلابية"، بحسب قوله.

وأضاف الشيحي خلال تصريحات لـ«الشروق» على هامش المؤتمر الذي عقد بمقر أكاديمية البحث العلمي، اليوم الخميس، أن "التعديلات التى أجريت باللائحة سطحية وتنظيمية تتوافق مع قانون 49، وبعض موادها تضيف للطلاب مميزات لم تكن موجودة سابقا، ولكي نطرح هذه التعديلات على مستوى أكبر وهي نقاط فرعية ثانوية غير مؤثرة سنستهلك وقت طويل، ويتم تأجيل الانتخابات للعام القادم، وأنا حريص على إجرائها هذا العام".

وحول استحداث مادة «منع ترشح الطلاب المنتمين لأي تيارات وكيانات إرهابية» والآلية التى ستنفذ بها داخل الجامعات، أوضح وزير التعليم العالي، "أننا نعمل وفقا لأحكام الدولة، ولا أحد يختلف على منع الطلاب المنتمين للكيانات الإرهابية من الترشح، فالشعب المصري بأكمله يلفظ ويرفض الإرهاب"، مشيرًا إلى أنه "لن يتم اتخاذ أي إجراء تعسفي مسبق ضد الطلاب، ومن يثبت إدانته وانتمائه بالفعل لهذه الكيانات سيتم منع ترشحه".

وأكد الوزير، أنه "سيتم بحث الآلية التي تطبق بها هذه المادة داخل الجامعات خلال الأيام المقبلة"، منوهًا بعدم حدوث أي تضييقات على الطلاب وشطب قوائمهم وأسمائهم كما كان يحدث من قبل، "زمن الشطب انتهى"، بحسب قوله.

وفيما يخص إلغاء مادة نظام الانتخاب الحر المباشر لرؤساء الاتحاد ونوابهم، واستبدالها بنظام التصعيد في اللائحة، قال الشيحي: "من الصعب إجراء الانتخابات بنظام الحر المباشر، لأنه يستهلك وقتًا كبيرًا جدا، فكيف أحدد رئيس الاتحاد ونائبه من بين 200 ألف طالب، أما نظام التصعيد أفضل يتم من خلاله تحديد رئيس الاتحاد والنائب من بين الأمناء والامناء المساعدين للكليات"، مشيرا إلى أن "اللائحة الطلابية ليست لائحة نهائية للأبد، ومن الممكن أن يجري عليها تعديلات السنوات القادمة".

يذكر أن، وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي، أجرى تعديلات على اللائحة المالية والإدارية التي تم اعتمادها في نوفمبر عام 2014، حيث استحدث الوزير مواد جديدة، منها: منع ترشح الطلاب المنتمين للكيانات الإرهابية، وإلغاء نظام الانتخاب الحر المباشر واستبداله بالتصعيد، وأن يقدم المرشح برنامجا انتخابيا، ويكون مسددا للرسوم الدراسية، وألا يكون وقع عليه أي جزاء تأديبي، وهو ما لقي اعتراضات من مختلف الحركات الطلابية لإجراء التعديلات دون الرجوع إليهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك