هل تتعرض الإسكندرية لتسونامي؟.. رئيس المعهد القومي لعلوم البحار يجيب - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل تتعرض الإسكندرية لتسونامي؟.. رئيس المعهد القومي لعلوم البحار يجيب

د عمرو زكريا
د عمرو زكريا
محمد صابر
نشر في: الخميس 23 فبراير 2023 - 1:34 م | آخر تحديث: الخميس 23 فبراير 2023 - 1:34 م

الدكتور عمرو زكريا: ظاهرة طبيعية وعودة المياه إلى منسوبها الطبيعي خلال أسبوع


ظاهرة طبيعية جديدة تشهدها محافظة الإسكندرية، إذ انحسرت مياه البحر وظهرت رمال الشاطئ بمنطقة كورنيش محطة الرمل، وتداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صورا لانخفاض منسوب مياه البحر وظهور الرمال، وربط البعض بـ"تسونامي" أو بقرب حدوث زلزال، مثلما حدث في تركيا وسوريا خلال الشهر الجاري.

ورصدت "الشروق" هذه الصور للكشف عن حقيقتها، وهل هي ظاهرة الطبيعية، وحقيقة ربطها بـ"تسونامي" وزلزال تركيا.

وقال الأستاذ الدكتور عمرو زكريا رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إن ما يحدث على سواحل البحر من انحسار مياه البحر وبالأخص في الإسكندرية ما هو إلا ظاهرة طبيعية متكرارة تسمى بعملية المد والجزر.

وأضاف الدكتور عمرو، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن انخفاض منسوب البحر المتوسط وبالأخص المنطقة الشرقية بنسبة 30 سم؛ بسبب المد والجزر، و5 سم في 20 سم؛ بسبب ارتفاع الضغط الجوي الذي ارتفع بمقدار ٢٠ بارًا داخل البحر، موضحا مجموع الـ20 و30 يؤدي إلى انخفاض منسوب 50 سم.

وأشار رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إلى أنه بسبب ضحالة مياه البحر على كورنيش الإسكندرية، ظهر انخفاض منسوب المياه ولكن لو كانت المناطق عميقة كان صعب يظهر فيها انحسار البحر وظهور الرمال، ومستوى الانخفاض مستمر مع زيادة الضغط الجوي.

وأكد الدكتور عمرو، أن ما يحدث في البحر المتوسط ليس له علاقة بموجات تسونامي، ولا يسبب زلزال هي ظاهرة طبيعية، وانحسار مياه البحر، وانخفاض منسوبة يحمي شواطئنا من التآكل والتحديات المناخية، مؤكدا عودة منسوب المياه لمعدلها الطبيعي خلال أسبوع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك