مستثمرون يطالبون بوضع مرسى علم ضمن خطة الحكومة للتطوير - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستثمرون يطالبون بوضع مرسى علم ضمن خطة الحكومة للتطوير

طاهر القطان:
نشر في: السبت 23 مارس 2024 - 7:42 م | آخر تحديث: السبت 23 مارس 2024 - 7:42 م

• طارق شلبي: 50% إشغالات فنادق مرسى علم.. و18 جنسية ترفع الإشغالات إبريل المقبل

يعتزم عدد من مستثمرى السياحة بمرسى علم تقديم مذكرة لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى يطالبون فيها بضرورة وضع مدينة مرسى علم ضمن أولويات خطة التطوير التى تقوم بها الحكومة للعديد من المدن السياحية المختلفة حتى تستطيع المساهمة فى تحقيق مستهدف الدولة بالوصول بعدد السائحين إلى 30 مليون سائح سنويا خلال السنوات القليلة المقبلة. مؤكدين أن مدينة مرسى علم منطقة واعدة وتشمل جميع الأنماط السياحية التى يتميز بها المقصد السياحى المصرى.

وقال طارق شلبى رئيس جمعية الاستثمار السياحى بمرسى علم إن المدينة تشمل جميع الأنماط السياحية التى يتميز بها المقصد السياحى المصرى وبإمكانها تحقيق دخل مضاعف للمدن السياحية الشاطئية الكبرى مثل الغردقة وشرم الشيخ والعين السخنة.

أوضح أن معظم فنادق المدينة تصل إشغالاتها إلى 50% من 18 جنسية مختلفة وهذه الإشغالات مرشحة للزيادة خلال الشهر المقبل لتصل إلى 80% تزامنا مع قدوم أعياد الربيع وخاصة من دول إيطاليا وبولندا والتشيك وألمانيا.

وطالب شلبى بضرورة أن تشمل خطة وزارة النقل لإنشاء القطار السريع «القاهرة ــ الغردقة ــ سفاجا» مرورا بالعين السخنة مده إلى مدينة مرسى علم كمرحلة ثانية تليها ربطه بمدينتى الأقصر وأسوان كمرحلة أخيرة وذلك لمضاعفة حركة السياحة الوافدة للمدينة سواء من السياحة الداخلية أو الخارجية فى ظل بعد المسافة والتى تتجاوز 800 كيلومتر والارتفاع الكبير لأسعار تذاكر الطيران والتى تعرقل نمو حركة السياحة الداخلية إلى مرسى علم. مشيرا إلى أن مد القطار السريع لمرسى علم مرورا بالأقصر وأسوان سيساهم فى مضاعفة حركة السياحة الثقافية ورحلات اليوم الواحد.

وأكد أن مرسى علم مدينة بكر وواعدة وتعد من أفضل المواقع الجغرافية فى منطقة الشرق الأوسط وتستطيع منافسة المدن السياحية جميع المشروعات الكبرى بالمنطقة، لافتا إلى أن مساحتها تتجاوز 48 ألف كيلو متر مربع وهى مساحة مضاعفة للمدن السياحية الأخرى كما أنها تبعد فقط بحوالى 220 كيلو عن الأقصر وهو ما يعطيها ميزة نسبية جديدة بالإضافة إلى أن بها جميع الأنماط السياحية التى يتميز بها المقصد السياحى المصرى سواء السياحة الشاطئية والغوص والأنشطة البحرية والسفارى والسياحة البيئة والمحميات الطبيعية وغيرها من المنتجات الأخرى وهو ما يجعل العديد من الجنسيات الأجنبية تفضلها عن باقى المدن السياحية المصرية والتى تصل إلى 18 جنسية مختلفة.

وأوضح رئيس جمعية الاستثمار السياحى بمرسى علم أن هناك عدة تحديات لتحقيق مستهدف الدولة بالوصول بعدد السائحين إلى 30 مليون سائح سنويا بدءا من 2028 أهمها رفع كفاءة المدن السياحية والعمل تسهيل وصول السائح لها.. لافتا إلى مرسى علم تحتاج إلى تسهيلات فى الوصول للمنطقة وهذا لن يتم إلا من خلال القطار السريع الممتد فى الخطة الحالية حتى مدينة سفاجا بالبحر الأحمر ولذا يجب الإسراع باستكمال الخطة لمد هذا القطار إلى مرسى علم مرورا بالأقصر وأسوان؛ حيث إن الطريق البرى يضاعف الأعباء و يزيد مسافة الوصول للمنطقة وهو ما يرهق السائح.

أوضح شلبى أن مد القطار إلى مرسى علم أصبح ضرورة قصوى لزيادة الحركة السياحية الوافدة للمدينة مع العمل على وصول القطار إلى الأقصر وأسوان وهو ما يضاعف من حركة السياحة الثقافية ورحلات اليوم الواحد للمنطقة.. مؤكدا أن كل المؤشرات تشير إلى أن السياحة ستكون فرس الرهان والقادرة على توفير المزيد من العملات الأجنبية للدخل القومى.

وطالب شلبى بضرورة الاهتمام بالسياحة الداخلية من خلال خطط قصيرة وطويلة المدى وكذلك وضع خطة على المدى البعيد لتحقيق المستهدف منها وزيادتها وذلك من خلال حوافز تشجيعية للمواطنين منها خفض أسعار تذاكر الطيران الداخلية التى تعد أكبر عائق لحركة السياحة الداخلية الوافدة لمرسى علم.

كما طالب بضرورة توجيه الأنظار لمرسى علم ووضعها بقوة على خريطة السياحة العالمية وذلك من خلال زيارات متعددة من المسئولين بالحكومة لهذه المنطقة الواعدة سياحيا واستثماريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك