الأهلى المصرى يضخ 183 مليار دولار لتمويل العمليات الاستيرادية منذ تحرير سعر الصرف - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأهلى المصرى يضخ 183 مليار دولار لتمويل العمليات الاستيرادية منذ تحرير سعر الصرف

 عفاف عمار:
نشر في: السبت 23 أبريل 2022 - 4:00 م | آخر تحديث: الأحد 24 أبريل 2022 - 1:12 ص

يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك: 185 مليار دولار حصيلة البنك من التدفقات الدولارية خلال 5 سنوات
قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصرى ــ أكبر بنك فى السوق ــ إن مصرفه قام بتوفير نحو 183 مليار دولار لتمويل العمليات الاستيرادية منذ تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016 وحتى الآن.
وأضاف أبوالفتوح لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الأهلى المصرى يقوم بتمويل جميع العمليات الاستيرادية للعملاء من القطاع الخاص والحكومى وفقا للقواعد المنظمة التى أقرها البنك المركزى المصرى.
وقدر أبوالفتوح حصيلة التدفقات الدولارية لدى مصرفه بمبلغ 185 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف وحتى الآن والتى شهدت مؤخرا زيادة ملحوظة منذ الإعلان عن طرح الشهادة الادخارية ذات العائد 18% لمدة عام.
وقامت البنوك بفتح اعتمادات مستندية للمستوردين بقيمة 11.6 مليار دولار خلال 6 أسابيع فقط فى الفترة من أول مارس الماضى وحتى منتصف أبريل الجارى 2022.
وكان البنك المركزى قد أصدر فى فبراير الماضى قرارا بوقف التعامل بمستندات التحصيل عند إجراء العمليات الاستيرادية والتعامل فقط بالاعتمادات المستندية.
وسمح المركزى للبضائع السابق شحنها قبل صدور هذا القرار بالتعامل معها من خلال مستندات التحصيل بناء على طلب العميل، كما تم استثناء كل من فروع الشركات الأجنبية، وكذا الشركات التابعة لشركات أجنبية من ذلك القرار فى نطاق عمليات الاستيراد من الشركة الأم ومجموعاتها فقط.
واستثنى البنك المركزى من تطبيق هذا القرار كل من: الشحنات الواردة بالبريد السريع، والشحنات حتى مبلغ 5000 دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، بالإضافة إلى الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها، بالإضافة إلى عدد من السلع الغذائية الرئيسية.
كما وجه البنك المركزى بتخفيض جميع عمولات الاعتمادات المستندية بكافة البنوك لتكون مثل عمولات مستندات التحصيل، وزيادة الحدود الائتمانية القائمة للعملاء وفتح حدود جديدة للعملاء الجدد بما يتناسب مع حجم استيراد كل عميل، وفتح جميع الاعتمادات المستندية المطلوبة من جميع العملاء فور طلبهم.
وكانت مصادر مصرفية قدرت قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة خلال الفترة من 8 مارس إلى 7 أبريل 2022 نحو 7.4 مليار دولار أمريكى لعدد 34.5 ألف عملية، تركزت فى العمليات الاستيرادية للشركات التى تعمل فى القطاع الصناعى بنحو 66%.
وقد بلغت قيمة العمليات الاستيرادية المنفذة خلال الفترة المنقضية من شهر أبريل 2022 نحو 5 مليارات دولار أمريكى.
ونظم البنك المركزى المصرى عمليات الاستيراد حيث اشترط أن تكون من خلال آلية الاعتمادات المستندية ووقف العمل بآلية مستندات التحصيل مع وجود بعض الاستثناءات لبعض السلع، منها الأدوية والسلع الغذائية والشحنات أقل من 5 آلاف دولار وشحنات البريد السريع.
وأكدت المصادر أن قرار البنك المركزى هو إجراء تنظيمى بشأن حوكمة الإجراءات الاستيرادية واستكمالا لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات.
وأكد البنك المركزى أن تلك الإجراءات تهدف إلى الارتقاء بمستوى البضائع الواردة من الخارج لحماية صحة وأموال المواطنين، وكذلك حوكمة منظومة التجارة الخارجية وحماية الصناعة الوطنية والحفاظ على موارد الدولة السيادية، وتقوم البنوك اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار بالتعامل به وفقا للمحددات التى أقرها البنك المركزى فى تنفيذ العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية، على أن يتم التنفيذ الفعلى اعتبارا من 22/2/2022.
ووصلت حصيلة البنك الأهلى من بيع شهادات ذات عائد 18% بلغت 397 مليار جنيه، خلال شهر من بداية طرحها، وذلك عقب قرار البنك المركزى المصرى رفع سعر الفائدة 1%.
وارتفعت حصيلة شركة الأهلى للصرافة من بيع المواطنين للعملات الأجنبية والعربية بأكثر من 50%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك