الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 50 ألف شخص بسبب المعارك في شمال إثيوبيا - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 10:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 50 ألف شخص بسبب المعارك في شمال إثيوبيا

محمد هشام
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 9:20 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 9:20 ص

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، نزوح أكثر من 50 ألف شخص بسبب المعارك في شمال إثيوبيا.

وقالت الأمم المتحدة نقلا عن السلطات المحلية في منطقة رايا الاماتا المتنازع عليها بين إقليمي تيجراي وأمهرة الإثيوبيين، إن "عدد النازحين بسبب الاشتباكات المسلحة في مدينة الاماتا ورايا الاماتا وزاتا وأوفلا.. منذ 13 و14 أبريل الحالي وصل إلى أكثر من 50 ألف شخص"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وشهدت منطقة رايا الاماتا قتالا عنيفا منتصف الشهر الحالي. وكانت تلك المنطقة تابعة لإقليم تيجراي قبل اندلاع الحرب بين الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي والحكومة الفيدرالية الإثيوبية عام 2020، لكن قوات أمهرة احتلتها منذ ذلك الحين.

واتهم مسئولون في أمهرة مقاتلين متحالفين مع الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بشن هجمات على المنطقة، في حين اتهم زعماء تيجراي عناصر مسلحة من أمهرة بفتح النار أولا.

وذكرت وسائل إعلام محلية موالية لأمهرة أن قوات التيجراي تقدمت في أجزاء من المنطقة.

من جانبها، قالت الحكومة الفيدرالية الإثيوبية مؤخرًا إن الجيش الإثيوبي سيسيطر على المناطق المتنازع عليها حتى يتم اتخاذ قرار بشأن هذه المسألة.

وبحسب وكالة نوفا الإيطالية، هناك مخاوف من أن تؤدي الأزمة إلى زيادة تعقيد الصراع الدائر منذ أغسطس الماضي في أمهرة - ثاني أكبر منطقة في إثيوبيا من حيث عدد السكان - بين الجيش الإثيوبي والميليشيات المحلية المعروفة باسم "فانو"، التي ترفض الاندماج في الجيش، على النحو المنصوص عليه في اتفاق السلام الموقع في بريتوريا في 2 نوفمبر 2022.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك