الجامعة العربية تشهد اجتماع لجنة جائزة التميز الإعلام العربي - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 12:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجامعة العربية تشهد اجتماع لجنة جائزة التميز الإعلام العربي

ليلى محمد
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 2:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 2:47 م

شهدت جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، أعمال اجتماع لجنة جائزة التميز الإعلام العربي، برئاسة السفيراحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بمقر الأمانة العامة، بمشاركة كل من حمد البدري رئيس لجنة جائزة التميز الإعلامي العربي، الدكتورة منى الحديدي ممثلة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ووزير مفوض فالح ماجد المطيري مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وقال السفير خطابي، خلال كلمته أمام الاجتماع إن "هذه الدورة تكتسي أهمية بالغة، حيث تأتي متزامنةً مع ما يشهده عالمنا العربي من تحديات وازمات متشابكة، لا سيما الاحداث المأساوية المؤسفة الذي يشهدها قطاع غزة والأوضاع الإنسانية المتدهورة التي باتت تتصدر أولويات الاعلام العربي بكل ما يملك من أدوات".

وتابع: "ناهيك عن الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز بالمملكة المغربية، والذي خلف 2900 قتيل و5500 جريح وأضرار كلية أو جزئية تجسدت في تدمير آلاف البيوت والمباني والمعالم التاريخية، وكذلك أعاصير درنة الجارفة بدولة ليبيا،والتي أودت بحياة 3958 شخصاً وتسببت في فقدان 9 آلاف آخرين وفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

كما نوه بعمل هذه اللجنة، مشيداً بعملها الدؤوب رئاسةً وأعضاءه وتفانيها في دراسة الاعمال حرصاً منها على إيصال الجوائز لمستحقيها بكامل النزاهة والحيادية.

وتوجه بالشكر لدولة الكويت (الدولة الراعية) على دعمها لهذه الجائزة، والأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب على متابعتها لأعمال الجائزة بكل نواحيها، بدأً من التحضير والإعداد الجيد لاجتماعات اللجنة، وإمداد وتزويد اللجنة بجميع الوثائق التي من شأنها تسهيل عملها، مروراً بتجميع الترشيحات وتصنيفها وفقاً للفئات الخاصة بالجائزة، وضمان إطلاع أعضاء اللجنة على جميع الأعمال المطابقة دون استثناء، واستبعاد غير المطابق منها، وصولاً بإنجاز كل الوثائق الخاصة بالجائزة.

• 100 عمل تلفزيوني وإذاعي وصحفي ورقمي

 

وأشاد بالتعاطي الإيجابي للدول الأعضاء مع الجائزة، مؤكدا انعكاس هذا على عدد الترشيحات الذي تلقته الأمانة العامة والذي ناهز الـ100 ترشح، ما ببن أعمال تلفزيونية، وإذاعية، وصحفية، ورقمية، حيث بلغ عدد الاعمال المرشحة في فئة الأعمال التلفزيونية (48 عملا)، وفي فئة الأعمال الإذاعية (24 عملا)، وفئة الصحافة المكتوبة (7 أعمال)، وفي فئة الإعلام الالكتروني (9 أعمال)، فيما بلغ عدد الشخصيات والمؤسسات التي تم ترشيحها للتكريم (3)، وهو الأمر الذي يبرز اكتراث وسائل الإعلام والجهد الكبير الذي يقوم به الإعلاميين في تغطية الاحداث الحالية مهما بلغت خطورتها وصعوبتها.

وأوضح السفير خطابي، أن جائزة التميز الإعلامي العربي هي جائزة عربية تم إطلاقها في عام 2015 بقرار من مجلس وزراء الإعلام العرب لتشجيع الإبداع والابتكار والتميز الإعلامي، حيث نُظمت دورتها الأولى في عام 2016 ولحقتها ست دورات خُصصت لمواضيع إعلامية مختلفة، وكان أبرزها الدورة الرابعة التي تم تخصيصها لدعم مدينة القدس تحت عنوان "القدس في عيون الإعلام" إسهاماً في المحافظة على الطابع الحضاري والروحي المتميز لهذه المدينة المقدسة.

• إعلام الأزمات والكوارث والمخاطر

 

من جهته، أعرب حمد البدري رئيس لجنة جائزة التميز الإعلامي العربي عن تقديره لعمل اللجنة ممثلا عن الكويت، مشيرا لما تضمه من مجموعة من أهم وأبرز المختصين في مجال الإعلام العربي، مما يجعل آلية أختيار الأعمال المتميزة على درجة عالية من الدقة في المضمون والجودة.

وأضاف البدري: "إن مجال الجائزة بدورتة الثامنة حسب ما تم الاتفاق عليه من قبل أعضاء اللجنة يحمل عنوان "إعلام الأزمات والكوارث والمخاطر".

وتابع: "نظراً للأحداث الراهنة التي تواكب اجتماع اللجنة وما يشهده قطاع غزة من وحشية وعدوان اسرائيلي نتج عنه الدمار والتشريد لأخواننا في القطاع، وليس بذلك فقط، فقد خلف عن قتل واستشهاد الكثير من الأبرياء الأطفال والنساء والرجال العزل دون الاخذ بالاعتبار إلى أي أعراف وهو ليس بالأمر الجديد على الكيان الصهيوني، عليه أرتأ قطاع الإعلام والاتصال (الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب) أهمية تبني مقترح الجمهورية العراقية الشقيقة من خلال تسليط الضوء على قضيتنا جميعًا وهي القضية الفلسطينية في الأعمال المرشحة لهذه الدورة، وذلك إلى جانب الأعمال التي تتناول الكوارث والازمات التي حلت في الدول العربية الشقيقة في الأونة الأخيرة.

وتوجه بالشكر للكويت على رعايتها للجائزة والتي تهدف إلى تشجيع الكوادر الإعلامية للتفاني في تبني القضايا العربية وإيصالها بشكل مهني يليق بالتاريخ الإعلامي والشفافية والمصداقية.

كما توجه بالشكر جامعة الدول العربية ممثلة بقطاع الإعلام والاتصال وخص بالذكر منتسبي الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب لما قدموه من مجهود كبير ساهم في إنجاح مهام اللجنة، ولوسائل الإعلام التي جعلت للجائزة صدى مهم ومرموق.

بدورها، أكدت دكتورة منى الحديدي، أن تتابع تنظيم دورات هذه الجائزة يعكس مدى أهمية مجالها و مدى استشعار المؤسسات بأهمية هذه الجائزة.

وبالإشارة لعنوان الدورة الثامنة، أكدت أيضا انه يأتي تقديرا لدور الاعلام سواء فيما يخص التوعية او التوثيق او توجيه الرأي العام، معربة عن تطلعها أن تسفر أعمال اللجنة عن نتائج فعالة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك