سكان «العرايشية» بالقاهرة يرفضون قيمة تعويضات نزع ملكية منازلهم: غير عادلة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سكان «العرايشية» بالقاهرة يرفضون قيمة تعويضات نزع ملكية منازلهم: غير عادلة

محمد عبدالناصر:
نشر في: الأحد 23 يونيو 2024 - 8:58 م | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2024 - 8:59 م

نائب محافظ القاهرة: سنعلن عن

• خطة تطوير المنطقة فى الوقت المناسب.. والمقيم العقارى لمجلس الوزراء يحدد سعر المتر ولا دخل للمحافظة أو الحى

• حى النزهة يحصر 350 عقارًا سكنيًا ومحلًا تجاريًا تمهيدًا لإزالتها

اشتكى سكان منطقة العرايشية بحى النزهة، شرق محافظة القاهرة، من قرار الحكومة بنزع ملكية العقارات، والمحال التجارية لصالح المنفعة العامة، واصفين التعويضات المقررة بأنها «غير مرضية».

وقال أحد سكان المنطقة، محمود صلاح، إن حى النزهة حصر العقارات والمحال التجارية بمنطقة العرايشية؛ تمهيدًا لإزالتها خلال الأيام المقبلة لصالح المنفعة العامة، موضحًا أن الأهالى رفضوا قرار تقدير سعر المتر المربع بالمنطقة بشكل غير عادل، ما أدى لحالة عدم توافق بين القاطنين ومحافظة القاهرة.

وأضاف صلاح لـ«الشروق»، أن المحافظة عرضت تعويضًا ماليًا بقيمة 6 آلاف جنيه للمتر السكنى، و10 آلاف للتجارى، وتحصل الصيدلية على 20 ألف جنيه عن المتر تعويضا لمغادرة المكان، وإزالته لصالح المنفعة العامة، مستطردًا: «المنطقة فيها البنية التحتية سليمة كالطرق والصرف الصحى والمياه والكهرباء وخطوط التليفون لماذا سيتم إزالتها؟».

وأشار مواطن بمنطقة العرايشية، خالد عبد العزيز، إلى أن حدود المنطقة المقرر إزالتها وفقا لحديث مسئولى الحى، تبدأ من مركز شباب الهايكستيب وصولًا بالقرب من شركة النيل، موضحًا أن المنطقة بها مسجدان وكنيسة وصيدليات ومدارس ثانوى عام وابتدائى وإعدادى، ومدرسة صناعية ومركز طبى ونقطة شرطة، وهى منطقة متكاملة الخدمات لا نريد إزالتها.

وقال عبد العزيز لـ«الشروق»، إن التعويض المالى المعروض على الأهالى «غير عادل» بواقع 6 آلاف جنيه للمتر المربع، فى حين أن المنطقة تعد من مناطق حى مصر الجديدة، وإن كانت تابعة لحى النزهة، قائلًا: «لو واحد معاه شقة 100 متر واستلم 600 ألف جنيه هيشترى بيهم سكن إزاى؟.. فى الوقت دا أقل شقة سعرها يتخطى 800 ألف جنيه طوب أحمر».

وأكدت رباب محمود، أم لـ3 بنات، عدم نيتها مغادرة منطقة العرايشية، قائلة إنها لا تعلم من أين تأتى لبناتها بسكن بديل فى ظل تلك الظروق الاقتصادية الصعبة، مردفة: «كبرنا واتربينا فى بيوتنا ومبانٍ آمنة، وفى حال نزع ملكيتها لا بد من الحصول على تعويض عادل يقنع القاطنين بالخروج من منازلهم بالمنطقة».

وتابعت: «سعر المتر المربع بالمناطق المجاورة لمنطقة العرايشية يتخطى 120 ألف جنيه، ونحن لا نطالب بنفس الأسعار ولكن يجب النظر إلى الوضع الاقتصاى الحالى قائلة: «هتعمل أى لو معاك شقة 90 مترا ثمنها 540 ألف وقت التعويض، فى حين أنها كانت تباع بـ800 ألف ومليون جنيه فى حى النزهة بالقاهرة».

من جهته، قال نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، إبراهيم صابر، إن قرار نزع ملكية العقارات بمنطقة العرايشية، يأتى ضمن إعادة تخطيط المنطقة من جديد لقربها من المحطة التبادلية عدلى منصور، قائلًا: «سنعلن ما سيتم عمله فى المنطقة فى الوقت المناسب».

وأضاف صابر لـ«الشروق»، أن مناطق الإزالة المقررة هى: «العرايشية، والمقابر المتواجدة بالهايكستيب»، لصالح المنفعة العامة، موضحًا أن الأهالى ستحصل على مقابر بديلة وجديدة بمنطقة العاشر من رمضان، وتعويضات مالية لأصحاب الوحدات السكنية والمحال التجارية المقررة، والمحددة بواسطة المقيم العقارى لمجلس الوزراء، ولا دخل للمحافظة أو الحى فى تحديد أسعار المتر بأى منطقة.

فيما أشار مصدر مسئول بحى النزهة، إلى حصر 350 عقارًا سكنيًا وتجاريا بمنطقة العرايشية، قائلًا: «حصرنا بدقة وبرفع مساحى ودخلنا الشقق بتواجد قاطنيها لرفع وقياس مساحتها، وتعويض ملاكها تعويضًا عادلا».

وأضاف لـ«الشروق»، أن المقيم العقارى هم من يحدد التعويض المالى، وليس الحى، منوها بأن الحى ناشد الأهالى بعد الانتهاء من أعمال الحصر بالتوجه إلى مبنى الحى لتسليم أوراق الوحدات السكنية والمحال التجارية وحساباتهم البنكية للبدء فى صرف التعويضات بأسرع وقت.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارًا برقم 4683 لسنة 2023 بنزع ملكية العقارات بمنطقة العرايشية بحى النزهة شرق محافظة القاهرة لصالح المنفعة العامة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك