وزير التنمية: الانتهاء من وضع الخطة الاستثمارية للمشروعات المستهدف تنفيذها لمصرف كيتشنر - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 5:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التنمية: الانتهاء من وضع الخطة الاستثمارية للمشروعات المستهدف تنفيذها لمصرف كيتشنر

شريف حربي
نشر في: السبت 23 يوليه 2022 - 11:35 ص | آخر تحديث: السبت 23 يوليه 2022 - 11:35 ص

شعراوي: جار إعداد برنامج لتحليل البيانات وتحديد الفجوات والاحتياجات الفعلية لتطوير المنظومة
أكد وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، الانتهاء من وضع الخطة الاستثمارية للمشروعات المستهدف تنفيذها في المحافظات الثلاثة والموافقة النهائية عليها من الوزارة والبنك الأوربي، ضمن آخر مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تطهير مصرف كيتشنر.

وأضاف شعراوي، في بيان له، أمس السبت، أنه تم الانتهاء من الشروط المرجعية لاستشاري الدراسات الخاصة بالأثر البيئي والاجتماعي للمشروعات، والتعاقد مع استشاري دعم التنفيذ لضمان سرعة تنفيذ المشروعات والذي بدء فعلياً في تنفيذ الدراسات الجيوتقنية للأراضي المخصصة للمشروعات مع إعداد خطة التعاقدات والمشتريات للمشروعات، والموافقة النهائية عليها من قبل الوزارة والبنك الأوروبي نهاية شهر يونيو الماضي؛ تمهيدا لوضع الشروط المرجعية والطرح.

وتابع: "أنه تم إعداد مستندات الطرح للمناقصة الأولى للمشروعات والتي تشمل 3 مصانع لتدوير المخلفات سيتم طرحهم كمرحلة أولى بعد موافقة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على المستندات".

وأشار إلى أن المشروعات التي سيتم تنفيذها في إطار هذا المشروع تتضمن إنشاء عدد من مصانع تدوير ومعالجة المخلفات والمحطات الوسيطة وشراء معدات جمع ونقل المخلفات وإغلاق المقالب وتأهيل المدافن الصحية الآمنة بالمحافظات الثلاث المشاركة في المشروع.

وأكد وزير التنمية المحلية، أنه بالنسبة لاستشاري بناء القدرات لدعم إنشاء وتأهيل وحدة لإدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الدقهلية فقد تم توفير مقر للاستشاري بمبنى المحافظة، وافتتاحه رسمي، وفي إطار تنفيذ خطة بناء قدرات المحافظات وتنفيذ برامج لتنمية قدرات العاملين بوحدات إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظات فقد تم تنفيذ 12 دورة تدريبية للعاملين بإدارة البيئة والمخلفات الصلبة بمحافظة الدقهلية.

وأشار إلى الانتهاء من إعادة هيكلة إدارة المخلفات الصلبة وإعداد هيكل تنظيمي وبطاقات وصف وظيفي حديثة للعاملين تتماشى مع متطلبات قانون تنظيم إدارة المخلفات وتم اعتماد الهيكل فى محافظة الدقهلية، مؤكدا الانتهاء من دراسة كميات وخصائص المخلفات البلدية الصلبة بالمحافظة والتي تم من خلالها تحديد معدلات تولد المخلفات و خصائصها المختلفة في المناطق الحضرية والشبه حضرية والريفية وكذلك تقييم كفاءة عمليات الجمع والمعالجة والتخلص.

ولفت إلى إعداد قاعدة بيانات متكاملة للمعدات و الأدوات والموارد المالية لكل مركز من مراكز المحافظة وجار حاليا إعداد برنامج لتحليل البيانات و تحديد الفجوات والاحتياجات الفعلية لتطوير المنظومة.

وأوضح أنه تم الانتهاء من وضع خطة المشروعات الاستثمارية بالمحافظات الثلاثة المستهدفة حيث تضمنت الخطة مشروعات لمحافظة الغربية بقيمة 18.5 مليون يورو وذلك لتنفيذ مصنع تدوير قمامة و5 جراجات وشراء 5 معدات جمع ونقل القمامة، كما تضمنت الخطة مشروعات لمحافظة كفر الشيخ بقيمة 34.5 مليون يورو لتنفيذ 5 مصانع تدوير للقمامة و6 جراجات و شراء 4 معدات جمع ونقل القمامة وإغلاق مقلب وتأهيل مدفن.

وتابع أن الخطة تضمنت أيضًا مشروعات فى محافظة الدقهلية بقيمة 20 مليون يورو لتنفيذ مصنع لتدوير القمامة و2 جراج وانشاء محطة وسيطة وشراء 2 معدة لجمع ونقل القمامة لتكون إجمالى تكلفة خطة المشروعات 73 مليون يورو.

وأكد شعراوي، الانتهاء من التصميمات الأولية للمشروعات، وإعداد خطة التعاقدات للمشروعات الاستثمارية والتي من المستهدف طرحها فى 6 مجموعات وفقاً لإجراءات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ووجه بسرعة الانتهاء من المشروعات المستهدفة في هذا المشروع الرائد بمراحله المختلفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية النتائج على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل استعدادت الدولة المصرية لاستضافة وتنظيم مؤتمر المناخ العالم بشرم الشيخ لما يحققه المشروع من مردود تنموي شامل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك