وزير الصحة يكشف نوع الميكروب المسبب لحالات النزلات المعوية في أسوان - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2024 6:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الصحة يكشف نوع الميكروب المسبب لحالات النزلات المعوية في أسوان

هديل هلال وحمادة بزق
نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 2:04 م | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 2:04 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، إن الوزارة استقبلت حالات قليلة مصابة بالنزلات المعوية في أسوان، خلال آخر 48 ساعة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقب جولته في عدد من المستشفيات بمحافظة أسوان، اليوم الاثنين: «نتوقع خلال أسبوع من اليوم أن تصبح الحالات غير موجودة، ونؤكد أن الموضوع لا يدعو للقلق».

وأشار إلى أن قدر الدولة المصرية هو «الرد على الشائعات»، مضيفًا: «قدرنا إننا نرد على الشائعات وتستهلك من وقتنا ومجهودنا، لكن لا شيء على مستوى الدولة نخشى منه أو نخجل منه».

وذكر أن الفحص الظاهري لعينات إسهال وقيء المصابين يؤكد وجود عدوى بكتيرية قولونية تسمى «إي كولاي»، موضحًا أن تلك العدوى موجودة في أي شيء به تلوث.

وأكمل: «لو المياه الملوثة أو الطعام يغسل بالمياه الملوثة، فالمرض ينقل إلى الحاضن وهو الإنسان، ونعتمد على نتائج المعامل المركزية في القاهرة لتحاليل العينات المأخوذة من عينات الإسهال والقيء».

ولفت إلى أن الوزارة «تجري تسلسلًا جينيًا للسلالات ومزرعة للعينات، حتى يمكن الخروج بمعلومة علمية موثقة عن سبب تلك البكتيريا التي تسبب الأعراض المسجلة».

واستطرد: «نسير وراء أسباب الموضوع ووصلنا إلى أمر نستطيع البناء عليه، وخلال آخر 3 أيام بدأ العمل لتحسين خلط المياه بالصرف في تلك المنازل».

وأرجع دخول بعض الحالات إلى الرعايات إلى فقدان السوائل والأملاح لفترة طويلة وإصابتها بالجفاف، منوهًا أن «الجفاف له أضرار تؤثر على الأعضاء الحيوية في الجسم بما فيها الكلى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك