لمتحور XEC.. من هم الأشخاص الأشد تعرضا لخطر الإصابة بمتحورات كورونا‬؟ - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2024 6:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لمتحور XEC.. من هم الأشخاص الأشد تعرضا لخطر الإصابة بمتحورات كورونا‬؟

منال الوراقي
نشر في: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 3:26 م | آخر تحديث: الإثنين 23 سبتمبر 2024 - 3:26 م

مع دخول فصل الخريف، حذر العلماء في أنحاء العالم من المتحور الجديد من فيروس كورونا شديد العدوى، المعروف بـ "إكس إي سي"، الذي بدأ ينتشر بسرعة أكبر في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والعالم، وسط تكهنات بأن يصبح قريبا السلالة السائدة، وفق ما نقلت شبكة "بي بي سي".

وبدأ متحور كورونا الجديد، الذي يعد سلالة فرعية من متحور "أوميكرون" المكتشف مسبقا، في الانتشار، حيث تم الإبلاغ عنه لأول مرة في مدينة برلين بألمانيا في يونيو الماضي، قبل أن يبدأ في الانتشار بسرعة كبيرة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، حيث سرعان ما ظهر في بريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك.

وبحلول سبتمبر، تم رصد المتحور الجديد لفيروس كورونا في 27 دولة حول العالم، بما في ذلك ألمانيا، وبولندا، ولوكسمبورج، والنرويج، وأوكرانيا، والصين، والدنمارك، والمملكة المتحدة، والبرتغال، وهولندا.

ووفقا لما نقلته "روسيا اليوم"، فالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد بها بعض الطفرات الجديدة التي تساعدها على الانتشار بسرعة كبيرة، فهي هجين من المتغيرات الفرعية من سلالة "أوميكرون" المكتشفة سابقا KS.1.1 وKP.3.3.

ولكن، من هم الأشخاص الأشد تعرضاً لخطر الإصابة بمتحورات كورونا؟

وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية، في تقرير لها، فالأشخاص الأشد تعرضاً لخطر الإصابة بحالة مرضية وخيمة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد ومتحوراته الجديدة هم الأشخاص البالغة أعمارهم 60 سنة وأكثر.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن قائمة الأشخاص الأشد تعرضاً لخطر الإصابة بحالة مرضية وخيمة تشمل الأشخاص المعانون من مشاكل طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

وأيضا المصابون بسائر المشاكل الصحية المزمنة مثل المشاكل القلبية والرئوية والكلوية والدماغية وضعف الوظيفة المناعية أو الكبت المناعي بما في ذلك العدوى بفيروس العوز المناعي البشري والسمنة والسرطان والأشخاص غير المطعمين.

وأوضحت المنظمة العالمية أنه مع ذلك، فقد يُصاب أي شخص في أي عمر بمرض كوفيد-19 ويعاني من حالة مرضية وخيمة أو يلقى حتفه جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد ومتحوراته الجديدة.

-كوفيد الطويل الأمد

وقالت منظمة الصحة العالمية إن بعض الأشخاص الذين أُصيبوا بكوفيد- 19 سواء احتاجوا إلى دخول المستشفى أم لا ظلوا يعانون من الأعراض التي تشمل التعب والأعراض التنفسية والعصبية.

وأشارت إلى أن هذه الآثار الطويلة الأمد تسمى حالة ما بعد كوفيد-19 وتُدعى أيضاً مرض كوفيد الطويل الأمد.

-من المهم التيقظ والحذر

وأكدت المنظمة أنه من الصعب للغاية معرفة عدد الأشخاص الذين يُصابون بكوفيد-19 ومتحوراته ولا يطلبون الحصول على أي علاج إذ تنخفض معدلات الاختبار.

وذكرت المنظمة أنه من المهم التيقظ والحذر في التعرّف على الأشخاص الذين يصابون بحالة مرضية وخيمة ويحتاجون إلى العلاج في المستشفى كي يحصلون على العلاج المبكر.

وقالت إنه من بين عواقب مرض كوفيد-19 ومتحوراته الوخيمة الوفاة والفشل التنفسي والإنتان والانصمام الخثاري أو تخثر الدم وفشل أعضاء متعددة، بما في ذلك إصابة القلب أو الكبد أو الكلى، في حين يمكن أن يعاني الأطفال في حالات نادرة من متلازمة التهابية وخيمة بعد إصابتهم بالعدوى بأسابيع قليلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك