وزراء الخارجية العرب غدا بالقاهرة لبحث تدخل إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 7:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزراء الخارجية العرب غدا بالقاهرة لبحث تدخل إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية

كتبت -سنية محمود
نشر في: الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 4:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 ديسمبر 2015 - 4:52 م

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا غدا، بمقر الجامعة العربية برئاسة الإمارات لبحث التدخل التركي العسكري في الأراضي العراقية.

ويرأس وفد مصر في الاجتماع وزير الخارجية سامح شكري، كما تأكد مشاركة وزراء خارجية فلسطين والبحرين والكويت وتونس والأردن والإمارات حسب مصدر مسؤل بالجامعة العربية.

وقال إنه بالرغم من إعادة انتشار القوات التركية في العراق إلا أن الخارجية العراقية أصرت على عقد الاجتماع بالرغم من مطالبات من عدة دول بالتأجيل إلا أن سفير العراق ومندوبها الدائم بالجامعة العربية ضياء الدباس أكد أن الاجتماع بنده الأساسي هو التدخل التركي في العراق.

وكشف مصدر عربي، أن دولة قطر سوف تطرح على ا­لاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية­ على مستوى وزراء الخارجية العرب المقرر غدا، مشروع بيان يدعو الحكومة العراقية للإف­راج عن القطريين المختطفين في الأراضي العراقية­.

وقال المصدر، إن دولة الإمارات طالبت إدراج بند جديد تحت بند ما يست­جد من أعمال حول التدخلات الإيرانية في ال­شؤون الداخلية للدول العربية.


من جانبه، قال مندوب العراق ضياء الدباس، إن بلاده ترفض أي تدخل خارجى على أراضيها، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على العراق إرسال قوات لمساعدة العراق ضد التدخل التركي، إلا أن العراق رفضت.

وشدد على أنه "لن يسمح بتدخل أي قوات خارجية في شئون بلاده"وهو الأمر الذي أيدته مصر وعبرت عنه في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية أكدت فيه رفضها المساس بوحدة وسيادة الأراضي العراقية وكذلك الأمين العام للجامعة العربية، بناء على طلب عراقي.


وتابع سفير العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة، أن طلب العراق إلى الجامعة العربية تحديدا، لبحث دخول قوة عسكرية تركية إلى عمق الأراضي العراقية وتحديدًا في محافظة الموصل.

وأضاف أن الاجتماع يهدف إلى دراسة وبحث تداعيات دخول القوات التركية إلى العراق وتأثيراتها على الأمن القومي العربي، حيث انتقد التدخل التركي في شؤون العراق.

وشدد على أن دخول القوات التركية إلى الموصل يعد مساسًا بسيادة دولة العراق وهي دولة مؤسسة في الجامعة العربية.

وذكر السفير العراقي، أن مجلس النواب العراقي رفض التدخل العسكري في الأراضي العراقي، وطالب أنقرة بسحب قواتها فورا من الأراضي العراقية.

وكانت تركيا قد نشرت قوات في قاعدة خارج الموصل العام الماضي في إطار مهمة تدريب بالتنسيق مع الحكومة العراقية، ومع ذلك أثار وصول قوات تركية إضافية إلى العراق الأسبوع الماضي السخط في بغداد، ما جعل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتوجه طلب إلى تركيا يطالبهم بسحب القوات وهو ما انصاعت إليه تركيا بإعادة انتشار لقواتها.


.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك