«الاستثمار العربى» يستهدف زيادة تمويل المشروعات الصغيرة 40% فى 2016 - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 6:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الاستثمار العربى» يستهدف زيادة تمويل المشروعات الصغيرة 40% فى 2016

هاني سيف النصر
هاني سيف النصر
كتب ــ راضى عبدالبارى:
نشر في: الأحد 24 يناير 2016 - 9:42 ص | آخر تحديث: الأحد 24 يناير 2016 - 9:42 ص

قال هانى سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربى إن البنك لدية خطة للتوسع فى السوق من خلال زيادة انتشاره الجغرافى وزيادة عدد فروعة وتقديم منتجات مصرفية جديدة خلال العام الحالى 2016.
وأضاف أنه تم افتتاح 6 فروع جديدة العام الماضى، كما حصل البنك على موافقة البنك المركزى لافتتاح 17 فرعا خلال العام الحالى، وسيتم افتتاح 5 فروع خلال الربع الأول من العام الحالى، كما تم التعاقد على أماكن 10 فروع أخرى جار تجهيزها وسيتم افتتاحها بعد الانتهاء من ذلك.
وأوضح سيف النصر أن استراتيجية البنك تستهدف التركيز على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما أنها تناسب حجم البنك لأنه يعتبر من البنوك المتوسطة الحجم، وأن أعلى نسبة مساهمة فى أرباح البنك العام الماضى تحققت من تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى استهداف معدل نمو 40% هذا العام فى هذا القطاع.
وكشف عن تحقيق معدلات نمو فى مؤشرات البنك فاقت المستهدف على جميع الأصعدة، حيث ارتفع حجم الأصول من 8 مليارات جنيه فى نهاية ديسمبر 2014 إلى 12.9 مليار جنيه فى نهاية ديسمبر الماضى بنسبة نمو 60%، بفضل ارتفاع الودائع بنسبة 70%. وارتفعت محفظة القروض من 3 مليارات جنيه إلى 4.5 مليار جنيه، وذلك بعد خصم المخصصات، وإخراج المشروعات المتعثرة وإحلالها بمشروعات ذات ملاءة عالية منخفضة المخاطر.
وساهم البنك بـ 400 مليون جنيه فى تمويلات القروض المشتركة خلال 2015، وبلغت إيرادات 288 مليون جنيه خلال العام الماضى، وذلك قبل خصم الضرائب والمخصصات، بزيادة 111 مليون جنيه، وبنسبة نمو 63%.
وأكد أن بنك الاستثمار كان له المبادرة على مستوى السوق المصرية فى إطلاق برنامج شركاء والذى يعمل على المشاركة فى تمويل المشروعات الصغيرة، وإدخال مشروعات start up وهو المجال الذى تم إدخاله فى الخدمات المصرفية وتنفيذه مع الصندوق الاجتماعى من خلال قرض بقيمة 80 مليون جنيه، تم استخدامه بالكامل. وأضاف أن البنك قارب على الانتهاء من توقيع قرض جديد بقيمة 100 مليون جنيه، بنظام التمويل الاسلامى، وقرض آخر بـ 100 مليون جنيه بنظام الفرانشيز.
وأشار سيف النصر إلى أن استراتيجية البنك تستهدف التركيز على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما أنها تناسب حجم البنك لأنه يعتبر من البنوك المتوسطة الحجم، فضلا عن أهمية هذه المشروعات للاقتصاد فى هذه المرحلة.
وانتهى البنك، وفقا لسيف النصر، من تأسيس إدارة متخصصة لهذا القطاع، بالاستفادة من الخبرات المصرفية المحلية والأجنبية فى هذا المجال. وتابع: «البنك مستعد لتنفيذ هذه المبادرة، ونستهدف تحقيق معدل نمو 40% هذا العام فى محفظة القروض للمشروعات الصغيرة».
وفيما يتعلق باستراتيجية البنك خلال الفترة القادمة، قال سيف النصر إن استراتيجية البنك تسير بمعدلات تفوق المستهدف، إذ حقق البنك معدلات نمو كبيرة على جميع الاصعدة، ويعود هذا الأمر فى الحقيقة إلى الاستثمار الكبير فى البنية التحتية للبنك، وفى مقدمتها تدريب ورفع كفاءة العاملين بالبنك من خلال برامج تدريبية متخصصة، إلى جانب تدعيم الكوادر المصرفية بخبرات من خارج البنك.
وكشف سيف النصر أن البنك قارب على الانتهاء من تطبيق أفضل نظام تكنولوجى مصرفى، وفقا لأحدث نظم تكنولوجيا المعلومات فى العالم، وذلك بعد ان استغرق تنفيذه 3 سنوات بتكلفة 70 مليون جنيه، وهو ما يمكن البنك من تلبية نظم المعلومات المصرفية العالمية، وهو ما يمكن تقديم الخدمات المصرفية بجودة عالية وعلى أحدث مستوى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك