مذبحة لرؤساء البنوك.. قرار «المركزي» يطيح بأبرز قيادات القطاع المصرفي - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 2:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مذبحة لرؤساء البنوك.. قرار «المركزي» يطيح بأبرز قيادات القطاع المصرفي

البنك المركزي
البنك المركزي
كتب- محمد مكي
نشر في: الخميس 24 مارس 2016 - 1:23 م | آخر تحديث: الخميس 24 مارس 2016 - 1:23 م

من المتوقع أن يطيح القرار الذى اتخذه البنك المركزى بتحديد مدة بقاء الرؤساء التنفيذيين للبنوك فى مناصبهم بـ 9 سنوات فقط، بعدد من أهم رؤساء البنوك فى مصر.

ويأتى فى مقدمة رؤساء البنوك المهددين بالرحيل من مناصبهم، هشام عز العرب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجارى الدولى أكبر بنك خاص فى مصر، والذى تولى منصبه الحالى فى 2002، ومحمد الديب رئيس بنك قطر الوطنى الأهلى ثانى أكبر بنك خاص والذى يشغل منصبه منذ 9 سنوات، وحسن عبدالله العضو المنتدب للبنك العربى الإفريقى ثالث أكبر بنك خاص الذى يشغل منصبه منذ العام 2002.

ووفقا للقواعد الجديدة لا يجوز للرئيس التنفيذى للبنك الاستمرار فى موقعه أكثر من 9 سنوات متصلة أو منفصلة، وفى حال تجاوز هذه المدة يستمر فى منصبه لحين عقد الجمعية العمومية لمناقشة النتائج المالية للعام 2015، بعد موافقة البنك المركزى.

وفى حال مضى البنك المركزى فى تطبيق القرار الذى اتخذه مساء أمس فإن 9 من رؤساء بنوك على الأقل سيفقدون مناصبهم خلال شهور، من بينهم رؤساء أكبر 3 بنوك غير حكومية من حيث حجم الأصول.

وتطال التعليمات الجديدة كل من أشرف الغمراوى الرئيس التنفيذى لبنك البركة وإسماعيل حسن رئيس مجلس إدارة بنك مصر ايران وياسر إسماعيل حسن رئيس بنك الكويت الوطنى وحاتم صادق الذى تولى رئاسة بنك عودة لمدة تصل 10 أعوام، وفتحى السباعى رئيس بنك التعمير والإسكان، وعبدالحميد أبوموسى محافظ بنك فيصل الإسلامى والذى يشغل منصبه منذ أكثر من 23 سنة.

وأصدر محافظ البنك المركزى طارق عامر قرار يحظر على الرؤساء التنفيذيين للبنوك الاستمرار فى مناصبهم فى نفس البنك أكثر من 9 سنوات، ويسرى ذلك على البنوك المحلية وفروع البنوك الأجنبية.

ووفقا لقرار البنك حصلت الشروق علي نسخة منه يستوى فى ذلك أن يكون الرئيس التنفيذى أمضى السنوات التسع فى البنك متصلة أو منفصلة.

وقال البنك فى بيان له إن الهدف من القرار تعزيز التدوير الوظيفى لتحفيز الكفاءات وإبراز قدراتهم وإعداد صف ثانى والدفع بالشباب والصفوف الثانية للأمام وضخ دماء جديدة فى شرايين المؤسسات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك